الثلاثاء - 15 يونيو 2021
الثلاثاء - 15 يونيو 2021
بنك الكويت المركزي

بنك الكويت المركزي

«الكويت المركزي» يخفض أسعار الفائدة على «عمليات الريبو»

خفض بنك الكويت المركزي، أسعار الفائدة على عمليات إعادة الشراء «الريبو» بنحو 25 نقطة أساس على العمليات الرئيسية للبنوك، لأول مرة منذ أكتوبر 2019.

وأفادت بيانات رسمية، قيام "المركزي: بخفض سعر عملية إعادة الشراء لليلة واحدة إلى 2% أمس الأحد من 2.25% يوم الخميس.

كما خفض أسعار عملية إعادة الشراء- أسبوع واحد من 2.50% إلى 2.25%، بالإضافة خفض أسعار عملية إعادة الشراء- شهر واحد إلى 2.75% من 3%.


والريبو أحد أدوات الاقتراض قصير الأجل خاصة في الأوراق المالية الحكومية، ويلجأ إليه المركزي الكويتي لضبط مستويات السيولة بالسوق المحلية، وهو سعر ودائع البنوك المحلية لدى البنك المركزي.

وذكر صندوق النقد الدولي الشهر الماضي، إن بنك الكويت المركزي نجح في استخدام مختلف أدوات السياسة النقدية بحرفية عالية للحفاظ على جاذبية الدينار الكويتي ودعم الإقراض الموجّه للاقتصاد.

وقال الصندوق إنه بالرغم من قيام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة على الدولار الأمريكي في عام 2018، إلاّ أن بنك الكويت المركزي أبقى أسعار الفائدة دون تغيير (باستثناء مارس 2018)، وقام فقط برفع سعر الفائدة على اتفاقيات إعادة الشراء "الريبو".

وأشار الصندوق إلى أن المركزي الكويتي خالف قرارين للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بتخفيض أسعار الفائدة على الدولار الأمريكي خلال عام 2019، وجاراه في تخفيضه الثالث لأسعار الفائدة في أكتوبر الماضي.
#بلا_حدود