الخميس - 24 يونيو 2021
الخميس - 24 يونيو 2021
المنطقة الاقتصادية في محور قناة السويس.

المنطقة الاقتصادية في محور قناة السويس.

بكتل الأمريكية توقع اتفاقاً لتنفيذ مشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات بقناة السويس

وقعت شركة بكتل الأمريكية اتفاق تعاون مع الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات لتنفيذ مشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات في المنطقة الاقتصادية بمحور قناة السويس بكلفة استثمارية تقديرية 6.7 مليار دولار.

وبحسب بيان وزارة البترول المصرية، اليوم الثلاثاء، يأتي المشروع تنفيذاً لخطة الدولة في زيادة وجذب الاستثمارات في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس وإقامة مشروعات تحقق التنمية المستدامة، كما يندرج ضمن مشروعات تحت الدراسة في إطار خطة وزارة البترول القومية للتوسع في مشروعات تعظيم القيمة المضافة في صناعة البتروكيماويات.

وشهد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، ضمن فاعليات اليوم الأول لمؤتمر ومعرض مصر الدولي الرابع للبترول «إيجبس 2020» التوقيع على اتفاق المبادئ الرئيسي للتعاون في تنفيذ مشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات في المنطقة الاقتصادية بمحور قناة السويس.


وقع الاتفاق كل من الكيميائي سعد هلال رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، وبريندين بكتل الرئيس التنفيذي لشركة بكتل الأمريكية، بحضور طارق عامر محافظ البنك المركزي، وجوناثان كوهين السفير الأمريكي في القاهرة.

وبموجب الاتفاق تبدأ الشركة القابضة للبتروكيماويات اتخاذ الإجراءات الخاصة بإعداد دراسة جدوى تفصيلية لهذا المشروع العملاق بالتعاون مع أحد الاستشاريين العالميين، والتعجيل في إنشائه ضمن إطار سياسة الدولة تجاه المشروعات الكبرى في مصر، وتوفر شركة بكتل الأمريكية التمويل المالي اللازم من البنوك ومؤسسات التمويل العالمية.

يشار إلى أن الشركة القابضة للبتروكيماويات قد انتهت من الدراسات المبدئية لهذا المشروع بالتعاون مع شركة بكتل الأمريكية وتحالف شركتي تكنيب وسايبم الإيطاليتين، الذي من المتوقع أن يسهم في زيادة القدرة الإنتاجية من المنتجات البترولية والبتروكيماوية للمساهمة في تغطية احتياجات السوق المحلي وتصدير الفائض.
#بلا_حدود