الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«شل» تتوقع تضاعف الطلب على الغاز الطبيعي المسال إلى 700 مليون طن بحلول 2024

«شل» تتوقع تضاعف الطلب على الغاز الطبيعي المسال إلى 700 مليون طن بحلول 2024

شل. (الرؤية)

توقعت شركة رويال داتش شل تضاعف الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال إلى 700 مليون طن بحلول عام 2040، وذلك حسب التقرير السنوي الصادر عن الشركة اليوم.

ورجحت أن تظل قارة آسيا المهيمن في العقود الآجلة، إذ يولد جنوب وجنوب شرق آسيا أكثر من نصف الطلب المتزايد.

وكشفت أن الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال ارتفع العام الماضي بنسبة 12.5% إلى 359 مليون طن، وهي زيادة مهمة تعزز دور الغاز الطبيعي المسال المتزايد للانتقال إلى نظام طاقة منخفض الكربون

وتابعت شل أنه مع وصول المعروض الجديد للغاز وضعف السوق حل فيروس «كورونا» الذي ساهم في تراجع الطلب على الطاقة، مع توقعات بعودة التوازن مدفوعاً باستمرار نمو الطلب وانخفاض المعروض بمنتصف العام الجاري.

وبينت أن أوروبا استوعبت نمو الإمداد عام 2019، فيما تشير آليات التداول الفوري الجديدة إلى تحول الغاز الطبيعي المسال إلى سلعة أكثر مرونة.

وبشأن واردات آسيا العام الماضي فقد حققت زيادة متواضعة، مقارنة بالعامين السابقين، وذلك نتيجة للطقس المعتدل، وتوليد الكهرباء من الطاقة النووية في اليابان وكوريا الجنوبية، وهما من أكبر المستوردين العالميين.

وفي الصين زادت واردات الغاز الطبيعي المسال بنسبة 14% في عام 2019، واستوردت بنغلاديش والهند وباكستان 36 مليون طن، بزيادة قدرها 19%، مما يشير إلى نمو البلدان الناشئة.