السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

رئيس "يو بي إس" السويسرية يحذر من الاستهانة بتداعيات "كورونا"

رئيس "يو بي إس"  السويسرية يحذر من الاستهانة بتداعيات "كورونا"
أعرب رئيس مجموعة "يو بي إس" المصرفية السويسرية أكسل فيبر، عن اعتقاده بأن الأسواق العالمية لا تقدر الخطر الذي يشكله تفشي فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي حق قدره.

وقال فيبر: "سيحدث أثر كبير وسيتجاوز الربع الأول، وهنا سوف تكون الاستجابة المالية مهمة للغاية لدعم الشركات عن طريق خفض الضرائ، وتوفير تمويل طارئ".

جاء ذلك في حديث أدلى به فيبر لتليفزيون وكالة أنباء "بلومبرج" الأمريكية في الرياض اليوم السبت على هامش اجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية للدول الأعضاء في مجموعة العشرين لكبرى الاقتصادات العالمية، والتي تعقد بالعاصمة السعودية اليوم وتستمر لمدة يومين.


ووفقا لتقديرات فيبر، سوف يمر النمو العالمي بانخفاض كبير من 5ر3 بالمئة إلى 5ر0 بالمئة وسوف تسجل الصين معدل نمو سلبي في الربع الأول، وهو ما لم يحدث، على الأقل، منذ عام 1990، بحسب بيانات "بلومبرج".


ولكن فيبر قال إن البنك المركزي الصيني وغيره من البنوك المركزية في آسيا لديها فرصة تغيير مسار الأمور على نحو أكثر من مجرد ضبط معدلات الفائدة.

وأوضح فيبر: "إنها تدير نظام قيود محكم بشأن الحصص الاستثمارية ويمكنها تحرير هذا مؤقتا ومحاولة استمرار الاستثمارات".

وأضاف أن فرصة التحايل على الوضع تأتي بالابتكار في ما يتعلق باتخاذ الإجراءات والقدرة على خوض مزيد من المجازفة في السياسة النقدية التوسعية.