الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

صندوق النقد العربي يطلق منصة «بنى» للمدفوعات

صندوق النقد العربي يطلق منصة «بنى» للمدفوعات

صندوق النقد العربي. (الرؤية)

أطلق صندوق النقد العربي منصة «بنى» للمدفوعات، بالتعاون مع المصارف المركزية والتجارية والمؤسسات المالية العالمية والإقليمية.

وتمثل «بنى» منصة دفع متعددة العملات، تقدم خدمات المقاصة والتسوية بالعملات العربية والعملات الدولية التي تتوفر فيها شروط الأهلية، لمقاصة وتسوية المعاملات المالية العربية البينية، وكذلك المعاملات المالية بين الدول العربية والشركاء التجاريين الرئيسيين للدول العربية.

وتهدف المنصة إلى تمكين المؤسسات المالية والمصرفية في المنطقة العربية، بما في ذلك المصارف المركزية والتجارية، من إرسال واستقبال المدفوعات البينية في جميع أنحاء المنطقة العربية وخارجها، بصورة آمنة وموثوقة بكلفة مناسبة وفعالية عالية.

وتقدم «بنى» إلى المشاركين حلول دفع حديثة تتوافق مع المعايير والمبادئ الدولية ومتطلبات الامتثال الدولية.

ويشكل إطلاق المنصة خطوة مهمة نحو تعزيز فرص التكامل الاقتصادي والمالي في المنطقة العربية، ودعم الروابط الاستثمارية مع الشركاء التجاريين للدول العربية في مختلف القارات.

تجدر الإشارة إلى أن إطلاق منصة «بنى» يتزامن مع بدء عملية التحاق أوائل المشاركين فيها من البنوك التجارية الرائدة التي تم التعاون معها، لتكون من رواد المستخدمين للمنصة، على أن يتم تسوية أول عملية دفع بين البنوك العربية في الأيام القادمة.

وأعرب المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، عن سعادته البالغة بإطلاق المنصة لأهميتها الاستراتيجية في تشجيع وتنمية الأنشطة والمبادلات المالية والاستثمارية والتجارية العربية البينية، والربط مع الشركاء التجاريين الرئيسيين للدول العربية، آملاً أن تساهم المنصة في خدمة التكامل المالي، وتساعد كذلك في توفير البيئة المشجعة لتطوير الخدمات والمنتجات المالية والمصرفية.

كما أعرب عن خالص تقديره وامتنانه لمحافظي المصارف المركزية، ومؤسسات النقد العربية، ولمجلس محافظي الصندوق ومجلس إدارته على دعمهم لجهود الصندوق في إنشاء المنصة، منوّهاً بما تقدمه السلطات في دولة الإمارات، دولة مقر صندوق النقد العربي، من تسهيلات كبيرة في هذا الشأن.

كما شكر مجموعة المنسقين من المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، ومجموعة الخبراء من المؤسات المالية الدولية، على تعاونهم المتواصل خلال مرحلة التنفيذ.