الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

المراكز العربية تطلب موافقة المساهمين على إصدار صكوك بمليار دولار

المراكز العربية تطلب موافقة المساهمين على إصدار صكوك بمليار دولار

(الرؤية)

أعلنت شركة المراكز العربية اليوم عن موعد انعقاد الجمعية العامة غير العادية بتاريخ 16 مارس 2020 بمدينة الرياض، وذلك للتصويت على تخويل مجلس الإدارة إصدار صكوك متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بما يصل إلى مليار دولار، ومنح مجلس الإدارة صلاحيات عامة لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة بهذا الصدد، بحسب بيان للشركة.

وكانت شركة المراكز العربية طرحت في نوفمبر الماضي وبنجاح كبير أول إصدار من الصكوك، ووصلت طلبات الاكتتاب فيه أكثر من 4 أضعاف حجم الصكوك المطروحة، وشهد ذلك الطرح إقبالاً دولياً لافتاً للنظر تجاوز نسبة الطلبات من المستثمرين (من خارج منطقة الخليج العربي) حاجز الـ 80% من مجمل الطلبات.

وقال رئيس علاقات المستثمرين بالشركة ريان القرعاوي، إن هذا التفويض من الجمعية العمومية ليس إعلاناً بإصدار الصكوك بل موافقة على منح مجلس الإدارة صلاحية اتخاذ القرار متى ما رأى الحاجة إلى ذلك. وأضاف: "إدارة الشركة تهدف إلى الاستمرار بإحلال وسائل التمويل غير المضمونة مقابل المضمونة لتشكل بذلك غالبية قاعدة التمويل، وكذلك العمل على تنويع مصادر تمويل الشركة وزيادة قدرتها على مقابلة المتطلبات المستقبلية، وزيادة المرونة والتمتع بشروط أفضل فيما يتعلق بتسعير ومدة وتنويع المنتجات التمويلية، إضافة إلى إطالة المتوسط الإجمالي لأعمار الديون، والقدرة على الوصول بها لمستويات تقارب 7 أو 10 سنوات".


وأوضح القرعاوي أن "الصكوك تهدف أيضاً إلى جعل الشركة قادرة على تسريع تأمين متطلبات تمويل النفقات الرأسمالية المستقبلية كما سبق أن أعلنت عنه الشركة، مع الحفاظ على معايير السياسة المالية للشركة".


الجدير بالذكر أنه يحق لجميع المساهمين المقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى مركز الإيداع بنهاية جلسة التداول التي تسبق اجتماع الجمعية الحضور في الجمعية وذلك بحسب الأنظمة واللوائح، وسيتحقق النصاب لعقد الجمعية العامة غير العادية إذا حضره مساهمون يمثلون نصف رأس المال على الأقل، وسيكون بإمكان المساهمين المسجلين في موقع خدمات تداولاتي الإلكتروني التصويت عن بعد إذا ما رغبوا في ذلك.