الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

القطاع الصناعي محرك رئيسي للاقتصاد الأردني

القطاع الصناعي محرك رئيسي للاقتصاد الأردني

العاصمة الأردنية عمّان. (الرؤية)

أكد رئيس الوزراء الأردني الدكتور عمر الرزاز أهمية الشراكة مع القطاع الصناعي الذي يعد محركاً رئيسياً للاقتصاد الوطني، مبيناً أنه يضم نحو 17 ألف منشأة ويشغل نحو ربع مليون مواطن.

ووفقاً لبيان، أضاف: «نفخر بوصول صناعاتنا الوطنية إلى أكثر من 140 دولة وارتفاع حجم الصادرات الوطنية خلال العام الماضي بنسبة تصل إلى 8.2% عن الفترة ذاتها من العام الذي سبقه».

وأكد أن العديد من القضايا التي تم الاتفاق على بدء العمل بتنفيذها مع القطاع الصناعي اعتباراً من مطلع العام الجاري قد دخلت حيز التنفيذ، وذلك في إطار المصفوفة بين الحكومة والقطاع، التي تمت مناقشتها مع نهاية 2018.


وبيّن أن من تلك القضايا خفض أسعار الطاقة بنسبة 11% وتشغيل العمالة الأردنية المرتبط بالعمل في المحافظات.


ولفت إلى القرار الذي اتخذته الحكومة أخيراً بشأن حصر المشتريات الحكومية بالمنتج الأردني المحلي طالما هناك تنافسية وبمشاركة جهتين أو أكثر.

وبشأن ما طرحه ممثلو القطاع الصناعي من ضرورة وجود توازن في العلاقات الاقتصادية مع مختلف الدول، أكد رئيس الوزراء «لن نرضى إلا بأن يكون هناك تكافؤ أو تماثل في المعاملة».

وحول مطالب القطاع بتخصيص قطعة أرض للمعارض، وجه رئيس الوزراء وزارة الصناعة والتجارة والتموين وأمانة عمان لوضع تصور خلال شهر من الآن حول موقع ملائم مخصص لإقامة المعارض والبدء بترويجه كفرصة استثمارية.

وأكد أن هناك عملاً مؤسسياً ودؤوباً لتسهيل عملية التصدير، وضبط كلف الإنتاج وتخفيضها إن أمكن وتجاوز كل التحديات.

جاءت تلك التصريحات في إطار اللقاءات التشاورية التي تعقدها الحكومة مع مختلف القطاعات الاقتصادية الرئيسية لتحديد أولويات عملها للعام الجاري وخلال الفترة المقبلة.