السبت - 04 أبريل 2020
السبت - 04 أبريل 2020
وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا.
وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا.

«إيجاس» المصرية تخطط لاستثمار 234 مليون دولار في حفر آبار استكشافية

كشف رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، أسامة البقلي، عن ما تم إنجازه خلال النصف الأول من عام 2019 ـ 2020، موضحاً أنه تم الانتهاء من حفر 5 آبار استكشافية، مع العمل على حفر 5 آبار أخرى بإجمالي استثمارات 234 مليون دولار.

وأضاف أسامة البقلي، في بيان لوزارة البترول المصرية، اليوم الخميس، أنه تم توقيع 5 اتفاقيات بترولية جديدة مع كبرى الشركات العالمية بالإضافة إلى اتفاقيتين جارٍ الانتهاء من الإجراءات الخاصة بهما، كما تم الانتهاء من تنفيذ واستكمال 8 مشروعات، ووضع 3 آبار تنموية على الإنتاج بمعدلات أولية مليار قدم مكعبة يومياً.

وفيما يخص استهلاكات قطاعات الدولة المختلفة من الغاز الطبيعي، أشار إلى أن استهلاك قطاع الكهرباء يمثل 59% من إجمالي استهلاك الغاز الطبيعي بينما تمثل باقي القطاعات المستهلكة للغاز (الصناعة والمنازل وتموين السيارات والبترول ومشتقاته) نحو 41%.

وأضاف أن معدلات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل شهدت طفرة غير مسبوقة خلال النصف الأول من العام بلغت 630 وحدة سكنية وإمداد 31 عميلاً صناعياً بالغاز الطبيعي، و1045 مستهلكاً تجارياً، كما تم تحويل حوالي 25 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي، والانتهاء من إنشاء 5 محطات لتموين السيارات بالغاز الطبيعي.

واستعرض رئيس إيجاس المخطط تنفيذه خلاله النصف الثاني من عام 2019 ـ 2020، فمن المتوقع استكمال حفر الآبار الخمس الاستكشافية والبدء في حفر 4 آبار لشركات أيوك والبرلس وإديسون وسى دراجون بالبحر المتوسط ودلتا النيل بإجمالي استمارات متوقعه 179 مليون دولار، وتنفيذ 3 مشروعات بإجمالي 9 آبار ووضع 5 آبار تنموية على الإنتاج بمعدلات إنتاج أولية حوالي 1.2 مليار قدم مكعبة يومياً.

كما أنه من المخطط توصيل الغاز الطبيعي إلى 570 ألف وحدة سكنية، مع استهداف توصيل الغاز الطبيعي لـ86 قرية ومنطقة جديدة، ولأول مرة تم توصيل الغاز الطبيعي إلى 39 منها وباقٍ 47 منطقة، وتحويل 25 ألف سيارة وإنشاء 15 محطة تموين السيارات بالغاز الطبيعي.

جاء ذلك خلال انعقاد الجمعية العامة العادية لشركة إيجاس المصرية برئاسة وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، لاعتماد الموازنة التخطيطية للشركة لعام 2020 ـ 2021.

وأعلن رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) أن أبرز ملامح الموازنة التخطيطية لعام 2020 ـ 2021 للشركة تنفيذ بعض المشروعات باستثمارات تقدر بـ1.05 مليار دولار، فمن المخطط حفر 10 آبار بدلتا النيل والبحر المتوسط بإجمالي استثمارات 328 مليون دولار، مع توصيل الغاز إلى وحدات سكنية بكلفة استثمارية 4.7 مليار جنيه.

وأوضح الملا أنه يتم حالياً تنفيذ برامج عمل طموحة لتعظيم وزيادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي، مشيراً إلى أن عام 2019 ـ 2020 شهد طفرة في إنتاج مصر من الغاز الطبيعي في ضوء خطة الوزارة للإسراع بخطط تنميه حقول الغاز المكتشفة ووضعها على خريطة الإنتاج لتلبية احتياجات السوق المحلى والوفاء بالالتزامات التعاقدية من الغاز الطبيعي.

وأضاف أن إنتاج مصر من الغاز الطبيعي ارتفع نتيجة الانتهاء من عدة مشروعات في مقدمتها حقل ظهر والمرحلة (9ب) وحقول ريفين، موضحاً أن جهود الوزارة لجذب وضخ المزيد من الاستثمارات في تنمية الاكتشافات وتنفيذ المشروعات الجديدة وطرح المزايدات العالمية وتوقيع الاتفاقيات البترولية، ما يساهم في تخفيض الأعباء المالية وتوفير العملة الصعبة لقطاعات الدولة التنموية المختلفة.

#بلا_حدود