الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

مصر تبرم اتفاقاً لإنهاء دعوى تحكيم دولي بشأن مصنع إسالة الغاز في دمياط

مصر تبرم اتفاقاً لإنهاء دعوى تحكيم دولي بشأن مصنع إسالة الغاز في دمياط

وزير البترول المصري طارق الملا

أبرمت جمهورية مصر العربية اتفاق تسوية وآخر إطارياً، بين كل من الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) وشركة إيني ومجموعة ناتورجي للطاقة وشركة يونيون فينوسا جاس والشركة المصرية الإسبانية للغاز (سيجاس)، وذلك وفقاً لمجموعة من الخطوات اللازمة لدخول التسوية حيز النفاذ.

وبتاريخ دخول اتفاقية التسوية لحيز النفاذ، سيتم تسوية أحكام التحكيم الدولي الصادرة ضد جمهورية مصر العربية وإنهاء كافة النزاعات القائمة وبشكل نهائي بين مصر وشركة (إيجاس) من جانب، وشركتى يونيون فينوسا جاس و(سيجاس) من جانب آخر، بشأن اتفاقيات بيع وشراء الغاز الطبيعي واستخدام سعة الإسالة لتسييل الغاز الطبيعي بمصنع الإسالة بدمياط، وفقاً لبيان وزارة البترول المصرية اليوم الخميس.

وتأتي تلك الخطوة في ضوء اهتمام الحكومة المصرية بتسوية كافة النزاعات مع المستثمرين لتشجيع مناخ الاستثمار والعمل على جذب المزيد من الاستثمارات داخل جمهورية مصر العربية.


ورفعت شركة يونيون فينوسا جاس في 2013 دعوى تحكيم دولي ضد مصر بسبب إخلال الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) ببنود الاتفاق المبرم معها مع توقف (إيجاس) في 2012 عن إمداد الغاز إلى مصنع الإسالة في دمياط.


ومصنع الإسالة في دمياط، مملوك بنسبة 80% لشركة يونيون فينوسا جاس و20% للهيئة العامة للبترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس).