الجمعة - 24 سبتمبر 2021
الجمعة - 24 سبتمبر 2021
(الرؤية)

(الرؤية)

تخفيض الرسوم يرفع طلبات العلامات التجارية وبراءات الاختراع في سلطنة عمان 13%

ارتفع عدد طلبات العلامات التجارية الوطنية والدولية وبراءات الاختراع في سلطنة عمان خلال العام الماضي 2019، وذلك بدعم تخفيض الرسوم للطلبة والباحثين و المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وبحسب بيانات دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة، ارتفعت تلك الطلبات العام الماضي بنسبة 12.9% لتصل إلى 15.152 ألف طلب مقارنة بـ13.42 ألف طلب.

خلال العام الماضي ووفقاً لبيانات رسمية، فإن الطلبات للعلامات التجارية الوطنية والدولية بلغت 14.39 ألف طلب بما يعادل 94.9% من الإجمالي.

وأشارت دائرة الملكية الفكرية بالوزارة إلى أن طلبات وطنية ودولية لبراءات الاختراع بلغت 506، فيما بلغت طلبات للتصاميم والنماذج الصناعية 22 طلباً و233 طلباً لحقوق المؤلف.

وأكدت وزارة التجارة والصناعة أن القرار الوزاري في عام 2018 بشأن تخفيض الرسوم للطلبة والباحثين بنسبة 90% و50% للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة كان عاملاً محفزاً لتسجيل طلبات البراءة الوطنية.

وأوضحت الوزارة أن القرار ساهم بشكل كبير في تسهيل تقديم وتسجيل الطلب، حيث إن باستطاعة المخترع الاستفادة من هذا التخفيض في الإنفاق وتطوير الابتكارات، إضافة إلى دور فاحصي البراءات في دائرة الملكية الفكرية الذين يقومون بمساعدة المخترعين في صياغة الطلبات وعمليات البحث المبدئي وتقديم النصح لهم فيما يتعلق بأهمية التسجيل والحماية.

ودعت الوزارة أصحاب الاختراعات والشركات إلى تقديم طلباتهم لتسجيلها لدى دائرة الملكية الفكرية بالوزارة والمشاركة في المعارض الوطنية والدولية، إذ تعتبر بمثابة سوق مصغر يستطيع المخترع من خلاله تسويق ابتكاره والتعرف على الشركات التي من شأنها أن تدعم تلك الابتكارات.
#بلا_حدود