الخميس - 16 سبتمبر 2021
الخميس - 16 سبتمبر 2021
(الرؤية)

(الرؤية)

المؤشرات اليابانية ترتفع بالختام مع آمال تدخل البنوك المركزية

ارتفعت مؤشرات الأسهم اليابانية في ختام تعاملات اليوم، بعد إعلان بيانات اقتصادية، مع آمال تدخل البنوك المركزية لتحفيز الاقتصاد لمواجهة تفشي «كورونا».

وصعد مؤشر نيكي الياباني بنحو 95% وهو ما يعادل 201.12 نقطة، ليصل إلى النقطة 21344.08، وزاد مؤشر «توبكس» الأوسع نطاقاً بنسبة 0.99% ليربح 15 نقطة، مسجلاً 1525.87 نقطة عند الإغلاق.

وأظهرت بيانات رسمية، ارتفاع مؤشر مديري المشتريات الصناعي في اليابان خلال فبراير السابق، مسجلاً 47.8 نقطة، أكثر من التوقعات البالغة 47.6 نقطة.

يذكر أنه عند تسجيل المؤشر لمستوى أعلى من 50 نقطة، فذلك يشير إلى توسع الصناعة، فيما يشير الأقل من تلك النقطة إلى الانكماش.

وكانت مؤشرات الأسهم اليابانية كغيرها من سوق الأسهم شهدت تراجعاً قياسياً في الفترة السابقة بعد موجة مبيعات حادة، دفعت بعض الأسواق لخسائر هي الأكبر منذ الأزمة المالية العالمية، وذلك مع عدول المستثمرين عن الأصول الخطرة، وتحولهم للملاذ الآمن.

ورغم ذلك، فقد يتلقى سوق الأسهم دعماً في الفترة المقبلة مع توقعات بتدخل البنوك المركزية العالمية لخفض أسعار الفائدة وتخفيف القيود، لمحاولة تحفيز الاقتصاد والتصدي لمخاطر «كورونا» على النمو العالمي.

#بلا_حدود