الأربعاء - 29 نوفمبر 2023
الأربعاء - 29 نوفمبر 2023

«غبور أوتو» تقرر شراء أسهم خزينة بسبب تداعيات «كورونا» على أسواق المال

«غبور أوتو» تقرر شراء أسهم خزينة بسبب تداعيات «كورونا» على أسواق المال

بورصة مصر

قرر مجلس إدارة شركة جي بي أوتو «غبور أوتو»، المدرجة بالبورصة المصرية، شراء أسهم خزينة بحد أقصى عدد 10 ملايين سهم تمثل نسبة 0.914% تقريباً من إجمالي أسهم الشركة.

وأرجعت الشركة القرار إلى الأحداث الجارية والهبوط في مؤشر البورصة بصورة غير طبيعية نتيجة الأحداث الجارية.

وشهدت البورصة المصرية خلال تعاملات أمس تراجعات حادة فقدت معها نحو 32 مليار جنيه من قيمتها السوقية بفعل مخاوف انتشار فيروس كورونا التي أثرت على كافة أسواق المال العربية والعالمية.

وبحسب البيان، يأتي شراء أسهم الخزينة من خلال السوق المفتوح على أن يتم التنفيذ اعتباراً من جلسة 2 مارس 2020 حتى 2 أبريل 2020، أو لحين تنفيذ كامل الكمية، وذلك بسعر الورقة المالية ذاته خلال جلسات التداول في مدة التنفيذ في ضوء التعديل الصادر بالمادة 51 مكرر من قواعد القيد والصادر بقرار مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية في 29 فبراير 2020.

وأقر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية، أمس، تعديل بعض أحكام المادة 51 من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة الخاصة بالتعامل على أسهم الخزينة على أن يتضمن التعديل إمكانية التنفيذ في يوم الإخطار ذاته دون التقيد بفترة الإخطار المسبق التي كانت مقرره بـ3 أيام عمل على الأقل قبل الموعد المقترح للتنفيذ.

وأشارت الهيئة إلى أن القرار يأتي في إطار الأحداث والتطورات الأخيرة التي طرأت على الأسواق المالية العالمية وموجة الهبوط الحادة التي شهدتها البورصات العربية والأجنبية، وحرصاً من الهيئة العامة للرقابة المالية على حماية الأسواق المالية المصرية وحماية حقوق المتعاملين فيها.

ويبلغ رأس مال الشركة 1.09 مليار جنيه، موزعاً على 1.09 مليار سهم، بقيمة اسمية جنيه للسهم.