الأربعاء - 22 سبتمبر 2021
الأربعاء - 22 سبتمبر 2021
(الرؤية)

(الرؤية)

2.6 مليار دولار خسائر ليبيا من الإغلاق النفطي

قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إن إجمالي خسائرها نتيجة غلق الحقول النفطية وخطوط إمدادات الموانئ بلغ نحو 2.59 مليار دولار، وسط تصاعد أزمة وفرة مشتقات الوقود والسيولة المالية للحكومة في البلاد خلال الفترة بين 17 يناير الماضي إلى 2 مارس الجاري.

وأضافت المؤسسة في بيان أن إنتاج النفط والغاز لا يزال في تراجع كبير ومستمر نتيجة للإقفالات التي طالت المنشآت النفطية، حيث بلغ الإنتاج 123.24 ألف برميل يوم الاثنين الماضي. وأشارت إلى الاستمرار في توفير المحروقات في المناطق الشرقية والوسطى بكميات كافية لسد احتياجات النقل ومتطلبات المواطنين.
وتابعت: «لا تزال مستودعات التخزين في طرابلس وبعض المناطق المحيطة بها والمناطق الجنوبية تعاني من نقص في الإمدادات بسبب تردي الأوضاع الأمنية، حيث يتم تزويد مدينة طرابلس بالمحروقات من ميناء طرابلس مباشرة».

وأفادت بأنها ستواصل نشر أحدث الأرقام المتعلّقة بالمستودعات في ليبيا، بالإضافة إلى الشحنات القادمة، وذلك حتى يتمكّن المواطنون من الاطلاع على مدى توفر الوقود في مناطقهم.
وأعربت المؤسسة عن قلقها الشديد من نقص محتمل في الوقود خلال الأيام القادمة بعد فقدان الإنتاج المحلي وإيقاف عمل مصفاة الزاوية وعدم توفر الميزانيات الكافية للاستيراد.
#بلا_حدود