الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

خام برنت يقفز فوق 28 دولاراً للبرميل

خام برنت يقفز فوق 28 دولاراً للبرميل

رويترز

ارتفعت أسعار النفط عالمياً في تداولات اليوم الخميس، في محاولة لتعويض جزء من الانهيار الذي سجلته والخسائر التي تعد من الأسوأ في تاريخها، وسط استمرار الخطط التحفيزية العالمية للاقتصاد.

وصعد سعر العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي القياسي تسليم أبريل المقبل إلى مستوى فوق 25 دولاراً للبرميل. وسجل سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم مايو المقبل مستوى تجاوز 28 دولاراً للبرميل.

يشار إلى أن العمليات البيعية التي استمرت نحو 3 أيام على النفط، دفعته إلى أدنى سعر في 18 عاماً، بسبب انخفاض الطلب نتيجة لتوغل فيروس كورونا عالمياً، واستمرار حرب الإمدادات والأسعار بين السعودية وروسيا.


ورجح المحللون أن تكون تلك الارتفاعات للنفط مؤقتة وذلك مع تراجع الطلب، إلا أن محاولة مجلس الشيوخ الأمريكي إجراء مفاوضات بين روسيا والمملكة العربية السعودية لوقف حرب الأسعار قد تسهم في رفع معنويات المستثمرين وإقرار اتفاق.


وقال وزير النفط الجزائري إن هناك إشارات إيجابية من الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، وذلك مع قدرتها على السيطرة على فيروس كورونا، وعملها لعودة الإنتاج في البلاد بشكل طبيعي، وذلك رغم استمرار خفض المحليين لتوقعات نمو الاقتصاد.

في الوقت نفسه تحركت البنوك المركزية لمحاولة تخفيف الآثار السلبية لتفشي الفيروس وتوقعات حدوث الركود، إذ أقر البنك المركزي الأوروبي خطة شراء سندات طارئة بـ750 مليار دولار، كما قرر بنك إنجلترا اليوم خفض معدل الفائدة في اجتماع طارئ جديد نحو 15 نقطة أساس، إلى 0.1%، مع تعزيز برنامج شراء السندات، في سياق جهود تعويض الأثر الاقتصادي السلبي الناجم عن تفشي الكورونا.

في وقت سابق من اليوم، أعلن الاحتياطي الفيدرالي توسيع برنامج تبادل العملات ليشمل بنوكاً مركزية أخرى في جميع أنحاء العالم، مع تزايد الطلب على الدولار، منوهاً بتوسيع دائرة تبادل العملات لتشمل أستراليا والبرازيل والدنمارك وكوريا الجنوبية والمكسيك والنرويج ونيوزيلندا وسنغافورة والسويد.