الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

جاسكو المصرية: 4% نمو كمية الغاز الطبيعي الموزع للقطاع الاستهلاكي في مصر خلال 2019

جاسكو المصرية: 4% نمو كمية الغاز الطبيعي الموزع للقطاع الاستهلاكي في مصر خلال 2019

«جاسكو» المصرية: 4% نمو كمية الغاز الطبيعي الموزع للقطاع الاستهلاكي في مصر خلال 2019

أعلن رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو)، ياسر صلاح، زيادة الكميات الموزعة من الغاز الطبيعي على قطاعات الاستهلاك في السوق المحلي بنسبة 4% إلى 63.8 مليار متر مكعب عام 2019، مقابل 61.5 مليار متر مكعب عام 2018.

وأضاف ياسر صلاح في بيان للشركة على هامش انعقاد الجمعية العامة أن لقطاع الكهرباء الأولوية في توفير الغاز الطبيعي، إذ تم تأمين احتياجاته التي تمثل 58% من إجمالي الاستهلاك، بالإضافة إلى التنسيق مع هيئة البترول لتوفير المازوت كوقود بديل.

وأشار صلاح إلى أن جاسكو نفذت عدة مشروعات لتدعيم أطوال الشبكة القومية للغازات الطبيعية ليصل إجمالي أطوالها مع نهاية عام 2019 إلى 7850 كيلومتراً، وطاقة النقل 250 مليون متر مكعب في اليوم.


ولفت إلى الحرص على استمرار تطوير أعمال التشغيل والإدارة للشبكة القومية للغازات من خلال إدارات الشركة المختلفة ومركز التحكم القومي (ناتا) لمواجهة التوسع المستمر في الشبكة باستخدام أحدث التكنولوجيات لاستمرار التشغيل الآمن.


وفي إطار الاهتمام المتزايد بالشبكة القومية وملحقاتها، أوضح أنه تم تنفيذ العديد من المشروعات لتطويرها وتأمين مكوناتها، وكذلك القيام بأعمال الفحص الدوري لخطوط الشبكة، إذ جرى خلال عام 2019 فحص نحو 527 كيلومتراً، بالإضافة إلى فحص 320 كيلومتر خطوط خام وغاز ومنتجات لصالح الغير.

وفي مجال معالجة الغاز وفصل المشتقات، أشار إلى إنتاج أكثر من مليوني طن من المنتجات التي تمثل قيمة مضافة في كل من مجمع غازات الصحراء الغربية ومصنع استخلاص البوتاغاز في العامرية، حيث تم تأمين احتياجات السوق المحلي بنحو 470 ألف طن من البوتاغاز، كما تم تدعيم صناعة البتروكيماويات بنحو 1.2مليون طن من خليط الإيثان بروبان لشركتى سيدبك وإيثيدكو، إلى جانب تصدير 309 آلاف طن من منتج البروبان للأسواق العالمية.

وكشف البيان استكمال أعمال مراجعة وإعادة التأهيل الفني لمكونات الشبكة القومية للتوافق مع الكود الخاص بجهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز، مع تطوير منظومة الأداء بالشركة لتمثل واجهة مشرّفة لقطاع البترول في مصر كجهة منوطة بالتعامل مع الأطراف الجدد المتوقع دخولهم السوق المصري تدريجياً بعد تطبيق القانون.