السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

إيقاف إصدار أوراق نقدية بسلطنة عُمان بسبب «كورونا»

إيقاف إصدار أوراق نقدية بسلطنة عُمان بسبب «كورونا»

البنك المركزي العُماني. (أرشيفية)

يبدأ، اليوم الأحد، البنك المركزي العُماني في وقف استقبال الإيداعات النقدية للعملات الصغيرة من فئة 10 بيسة إلى فئة الريال العماني، وحتى نهاية عيد الأضحى المبارك، وذلك ضمن حزمة إجراءات اللجنة العليا المكلفة بالتعامل مع التطورات الناتجة من انتشار فيروس كورونا (كوفيد- 19).

وأشار المركزي في بيان، إلى أنه لن تصدر أوراق نقدية جديدة للعيدين القادمين من فئتي الـ100 بيسة والريال، مؤكداً أن القرار جاء من أجل العمل على تحسين إعادة تدوير النقد، لضمان التقليل من عمليات السحوبات للفئات الكبيرة من فئة 5 ريالات إلى فئة الـ50 ريال.

يُشار إلى أن البنك المركزي العماني كشف، الخميس الماضي، عن إجراءات جديدة تستهدف توفير سيولة بالأسواق إضافية في حدود 8 مليارات ريال، ما يعادل 20.8 مليار دولار، لمواجهة انتشار الفيروس.


وتتصدر تلك الإجراءات تعديلات في أسعار الفائدة، للحفاظ على مستويات آمنة من السيولة في السوق المحلي.


وتتضمن الإجراءات رفع الحدود القصوى للاستثمار في سندات التنمية والصكوك الحكومية للسلطنة من 45% إلى 50% من إجمالي القيمة الصافية للمصرف، وتسهيل الإقراض في القطاعات التي قد تتأثر بالأوضاع الراهنة بما فيها قطاعات الرعاية الصحية، والسفر والسياح.

وما زال فيروس كورونا يحصد الكثير من المصابين، حيث سجلت وزارة الصحة بالسطلنة، أمس، نحو 21 حالة إصابة جديدة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 152 حالة، وأن 32 حالة قد تماثلت للشفاء.