الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

تثبيت التصنيفات الائتمانية للسعودية وأبوظبي والبحرين وخفضها للكويت وعُمان

تثبيت التصنيفات الائتمانية للسعودية وأبوظبي والبحرين وخفضها للكويت وعُمان

ميناء خليفة ـ أبوظبي. (أرشيفية)

ثبتت وكالة «إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية» تصنيفاتها الائتمانية للسعودية وأبوظبي والبحرين، فيما قامت بتخفيضها لكل من الكويت وعُمان.

فقد ثبتت «إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية» تصنيفاتها الائتمانية السيادية طويلة وقصيرة الأجل للمملكة العربية السعودية عند الدرجة A-/A-2، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقالت الوكالة: لا يزال تقديرنا بأن السعودية تتمتع بصافي أصول قوي في أرصدتها المالية والخارجية، ما يشكل نقطة دعم أساسية لتصنيفاتنا الائتمانية للمملكة، لكن استمرار انخفاض أسعار النفط لفترة طويلة سيؤدي إلى تراجع صافي أصولها، وسيبدأ تشكيل ضغط على تصنيفاتها الائتمانية.

وتعكس النظرة المستقبلية توقعاتنا بأن الانخفاض الحالي في أسعار النفط، بالرغم من أنه يؤثر على التدفقات المالية، سيوازنه قوة الميزانيات العمومية الحكومية والخارجية، اللتين تسجلان مراكز صافي أصول.

وكذلك قامت «إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية» بتثبيت تصنيفاتها الائتمانية السيادية طويلة وقصيرة الأجل بالعملتين الأجنبية والمحلية عند الدرجة AA/A-1+، مع نظرة مستقبلية مستقرة، وأيضاً ثبتت تصنيفها الائتماني طويل الأجل بالعملة الأجنبية للديون غير المضمونة ذات الأولوية المكفولة سيادياً من قبل حكومة أبوظبي الصادرة عن شركة واحة أيروسبيس بي.في. عند الدرجة AA.

وتجاوز صافي أصول إمارة أبوظبي 250% من الناتج المحلي الإجمالي. هذا، إلى جانب وضع سياسات استباقية، يساعد أبوظبي على مواجهة الانخفاض الحاد في أسعار النفط والصدمات الخارجية.

وقالت الوكالة: تعكس النظرة المستقبلية توقعاتنا بأن أبوظبي ستحافظ على مركزها المالي القوي خلال العامين المقبلين، بالرغم من أننا نرجح استمرار نقاط الضعف الهيكلية والمؤسسية.

وفي البحرين، قامت «إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية» بتعديل نظرتها المستقبلية للبحرين من إيجابية إلى مستقرة، وبنفس الوقت قامت الوكالة بتثبيت تصنيفاتها الائتمانية السيادية طويلة وقصيرة الأجل بالعملتين الأجنبية والمحلية للبحرين عند الدرجة B+/B.

وقالت الوكالة: تعكس نظرتنا المستقبلية توقعاتنا بأن الدول المجاورة للبحرين ستزودها بالدعم المناسب، عند الحاجة، بالرغم من الانخفاض المتوقع في أسعار النفط، مما سيتيح للحكومة الاستمرار في إجراءات خفض العجز في الميزانية.

وبالنسبة للكويت، قامت «إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية» بخفض تصنيفاتها الائتمانية السيادية طويلة الأجل بالعملتين الأجنبية والمحلية للكويت من الدرجة AA إلى AA-، مع نظرة مستقبلية مستقرة، وبنفس الوقت قامت الوكالة بتثبيت تصنيفاتها الائتمانية السيادية قصيرة الأجل بالعملتين المحلية والأجنبية عند الدرجة A-1+، وقامت أيضاً بمراجعة تقييمها للتحويل وقابلية التصريف للعملات للكويت من AA+ إلى AA.

وقالت الوكالة: سيكون لانخفاض أسعار النفط الحاد في العامين 2020 و2021 تداعيات اقتصادية ومالية سلبية على الكويت، نظراً لاعتماد الدولة الكبير على النفط والغاز.

أما سلطنة عمان، فقد قامت «إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية» بخفض تصنيفاتها الائتمانية السيادية طويلة الأجل بالعملتين الأجنبية والمحلية لسلطنة عُمان من الدرجة BB إلى BB-، مع نظرة مستقبلية سلبية، وبنفس الوقت قامت الوكالة بتثبيت تصنيفاتها الائتمانية السيادية قصيرة الأجل عند الدرجة B، وقامت الوكالة أيضاً بمراجعة تقييمها للتحويل وقابلية التصريف للعملات من BB+ إلى BB.

وقالت إن الانخفاض الحاد في أسعار النفط في العام 2020 سيزيد من الضغوط المالية والخارجية على سلطنة عُمان، ما يعني تسارعاً في وتيرة تراجع الميزانية العمومية للحكومة، والتي تمتلك هوامش أقل بكثير مما كانت تمتلك خلال صدمة أسعار النفط خلال الفترة ما بين 2014-2015، كما أن استحقاقات الدين الكبيرة القادمة خلال الفترة ما بين 2021-2022، إلى جانب العجز المالي الكبير، يمكن أن يزيد من تحديات الحصول على التمويل والضغوط على تكاليف الإقراض، لذلك قمنا بخفض تصنيفنا الائتماني السيادي طويل الأجل بالعملتين الأجنبية والمحلية لسلطنة عُمان من الدرجة BB إلى BB-، وبتثبيت تصنيفنا الائتماني السيادي قصير الأجل عند الدرجة B، تعكس النظرة المستقبلية السلبية مخاطر عدم كفاية خطط ضبط الأوضاع المالية متوسطة المدى التي تقوم بها الحكومة لوقف ارتفاع الدين الحكومي، ما لم يحدث تحسن كبير في الظروف الخارجية.

ــــــــــــــ