الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«ترامب» يتحدث بوضوح عن تهاوي أسواق النفط.. فهل تتحرك الأسعار؟

«ترامب» يتحدث بوضوح عن تهاوي أسواق النفط.. فهل تتحرك الأسعار؟

(أرشيفية)

بعد أن حدثت مفاجأة بأسواق النفط العالمية ووصلت الأسعار لأدنى مستوياتها في 18 عاماً، وسط تراجع الطلب العالمي بشكل حاد بسبب إغلاق النشاط الاقتصادي بدول كبرى إثر تداعيات انتشار فيروس كورونا التي أشعلت حرب الأسعار بين روسيا وأوبك، إضافة إلى إغلاق العديد من المنصات التابعة لشركات النفط الصخري الأمريكي.

مؤخراً، بدأ رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب في التدخل ببعض التصريحات الصحافية والمباحثات الهاتفية.

ففي تصريحات لبرنامج بقناة فوكس أند فاميلي كشف «ترامب» عن إجرائه محادثة هاتفية مع الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين لمناقشة أسعار النفط وتجسير الهوة بين موسكو والرياض.

وفي سابقة مناقضة لتصريحات سابقة للرئيس الأمريكي، قال بشكل واضح، إننا اليوم بحاجة ماسة لزيادة أسعار النفط، مبدياً قلقه للهبوط المدوي للأسعار التي شهدته خلال الأسابيع الماضية بنسبة تقارب الـ60%.

وشدد «ترامب» مع «بوتين» على ضرورة عودة استقرار أسواق النفط مع مناقشة تطورات السوق بين موسكو والرياض.

وارتفعت أسعار النفط عالمياً في تداولات اليوم بعد تلك التصريحات، لتتخلى عن أدنى مستوى منذ نوفمبر 2002، مع تفاقم أزمة فيروس كورونا، وهبوط الطلب على النفط.

وارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو القادم، في التداولات المبكرة، بنحو 2.01% إلى سعر 26.96 دولار للبرميل، وارتفع سعر العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي القياسي تسليم مايو القادم بنسبة 5.8%، مسجلاً 21.27 دولار للبرميل.

ويوم الجمعة الماضية، أكد مسؤول بوزارة الطاقة السعودية أنه ليس هناك أي تواصل بين وزيري الطاقة السعودي والروسي بشأن زيادة أعضاء دول أوبك وحلفائها للإنتاج، ولا توجد أي مفاوضات للوصول لاتفاقية لموازنة أسواق البترول.

وتأتي التصريحات بعد أن قال رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي، كيريل ديمترييف، يوم الجمعة، إن إبرام اتفاق جديد لأوبك وحلفائها لتحقيق التوازن في سوق النفط ممكن، إذا انضمت دول أخرى له وأنه يتعين على تلك الدول التعاون لتخفيف التأثير الاقتصادي لفيروس كورونا.

وقال ديمترييف في مقابلة عبر الهاتف مع وكالة رويترز، إن هناك حاجة لتحركات مشتركة من جانب الدول لإصلاح الاقتصاد العالمي. هذه التحركات المشتركة ممكنة أيضاً في إطار اتفاق أوبك وحلفائها.

يشار إلى أن أسواق النفط تراجعت بالأمس، بسبب انخفاض الطلب على الخام، الناجم عن توغل فيروس كورونا، وحرب الأسعار بين المنتجين التي أغرقت السوق بالمزيد من الإمدادات.

وبنهاية الأسبوع الماضي، هوت أسعار النفط 5% مواصلة خسائرها للأسبوع الخامس على التوالي، مع طغيان انخفاض الطلب الناتج عن انتشار الفيروس، وانخفض خام برنت 5.35%، مسجلاً 24.93 دولار للبرميل.

وأغلق الخام الأمريكي منخفضاً 4.82% على 21.51 دولار.