الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

ترامب يتوسط لحل الخلاف النفطي بين موسكو والرياض

ترامب يتوسط لحل الخلاف النفطي بين موسكو والرياض

(أرشيفية)

أبدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، استعداده للتوسّط بين السعودية وروسيا لوقف حرب أسعار النفط الدائرة بين البلدين والتي أدت إلى انهيار أسعار البترول.

وخلال مؤتمره الصحافي اليومي في البيت الأبيض حول تطوّرات مكافحة وباء (كوفيد-19) في الولايات المتحدة، قال ترامب: إن «البلدين يناقشان ذلك، وسأنضم إليهما في الوقت المناسب إذا لزم الأمر».

وأضاف: أنه بحث مطولاً هذا الملف مع كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ووليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وذلك خلال مكالمتين هاتفيتين في الأيام الأخيرة.

وقال: «أجرينا حواراً ممتازاً مع الرئيس بوتين، أجرينا حواراً ممتازاً مع وليّ العهد».

وكانت منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» بقيادة السعودية، خفضت، بالاتفاق مع روسيا ودول نفطية أخرى، إنتاج النفط خلال السنتين الماضيتين لرفع الأسعار المتراجعة منذ 2014.

وخلال اجتماع عقد في فيينا في فبراير الماضي، دعت الرياض إلى خفض إضافي بمقدار 1,5 مليون برميل يومياً لمواجهة تدهور الأسعار الناجم عن وباء كوفيد-19، لكنّ روسيا رفضت ذلك.

ويجد ترامب نفسه في هذه الحرب أمام معضلة، فمن جهة تعتبر الأسعار المتهاودة للنفط بمثابة هدية للمستهلك الأمريكي، ومن جهة ثانية يهدّد انخفاض الأسعار بانهيار قطاع النفط الأمريكي بأسره.

وكان البيت الأبيض أعلن أنّه خلال المكالمة الهاتفية التي جرت بين ترامب وبوتين، الاثنين، اتفق الرئيسان على «أهمية الاستقرار في سوق الطاقة الدولي».