الاثنين - 21 يونيو 2021
الاثنين - 21 يونيو 2021
(أ ف ب)

(أ ف ب)

تراجع تعاملات نقاط البيع والسحوبات النقدية في السعودية

قالت شركة جدوى للاستثمار إن أرقام الإنفاق الاستهلاكي بالمملكة العربية السعودية أظهرت نمواً خلال فبراير الماضي، نظراً لأن معظم التدابير الاحترازية بشأن تفشي فيروس كورونا المستجد لم يتم تطبيقها في المملكة حتى مارس. وتوقعت جدوى للاستثمار في ورقة بحثية صادرة اليوم، حدوث تراجع في تعاملات نقاط البيع والسحوبات النقدية، وسيسهم التشجيع على استخدام بطاقات الدفع بدلاً من النقد بمزيد من التراجع في السحوبات النقدية، في المستقبل.

وقالت الشركة إن المؤشرات الاقتصادية بالسعودية جاءت مختلطة في فبراير، فبينما ارتفعت تعاملات نقاط البيع والسحوبات النقدية من أجهزة الصرف الآلي بنسبة 35%، و3% على التوالي، بأساس سنوي، تراجع مؤشر مديري المشتريات غير النفطية للشهر الثالث على التوالي في فبراير.

وارتفعت قيمة عمليات نقاط البيع خلال فبراير الماضي إلى نحو 25.93 مليار ريال (6.9 مليار دولار)، مقابل 19.23 مليار ريال (5.1 مليار دولار) خلال نفس الشهر من العام السابق.

وتابعت: «تراجع صافي التغيير الشهري في حسابات الحكومة لدى مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، بنحو 14 مليار ريال، على أساس شهري في فبراير، والذي جاء بصورة رئيسة نتيجة لتراجع الحساب الجاري للحكومة بـ14 مليار ريال، وبقي الاحتياطي العام للدولة دون تغيير، على أساس شهري».

#بلا_حدود