الاحد - 21 أبريل 2024
الاحد - 21 أبريل 2024

سعر الذهب يربح 20 دولاراً مع تراجع الدولار

سعر الذهب يربح 20 دولاراً مع تراجع الدولار

(أرشيفية)

ارتفعت أسعار الذهب عالمياً في تعاملات اليوم ، مع تراجع مؤشر الدولار الأمريكي، ومخاوف الركود العالمي في ظل توغل فيروس كورونا مع اقتراب عدد مصابيه من المليون، وتأثيره على الإغلاق الاقتصادي.

وصعد سعر العقود الآجلة للمعدن النفيس تسليم يونيو القادم بنسبة 1.28% تعادل 20.30 دولار، ليصل إلى 1611.70 دولار للأوقية. وسجل السعر الفوري للذهب 1594.70 دولار للأوقية، بنمو 0.20% يقدر بـ3.19 دولار.

وفي ذلك التوقيت تراجع المؤشر الأمريكي للدولار الذي يقيس أداء الورقة الخضراء أمام 6 عملات رئيسة بنسبة 0.14% مسجلاً 99.695. استفاد الذهب مع مخاوف حدوث ركود اقتصادي عالمي، وظهور بيانات هامة، أبرزها انكماش النشاط الصناعي في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي مسجلاً 49.1 نقطة، مدفوعاً بتراجع مؤشر الطلبيات الجديدة والإنتاج، كما أظهرت بيانات إلغاء القطاع الخاص الأمريكي 27 ألف وظيفة بالشهر الماضي.

كما انكمش النشاط الصناعي في المملكة المتحدة خلال الشهر الماضي مسجلاً 47.8 نقطة وهو أدنى قراءة في 3 أشهر، وذلك بفعل فيروس كورونا والتدابير الرامية للسيطرة على انتشاره في البلاد، وإلى جانب ذلك تجاوزت ديون الأسر العالمية 47 تريليون دولار.

وتصاعدت وتيرة التحذيرات بشأن فيروس كورونا، إذ أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة ستواجه أسبوعين مؤلمين للغاية في مكافحة فيروس كورونا، منوهاً بأن الوضع أصبح مسألة حياة أو موت، إذ ستشهد ما لم تشهده من قبل، وتوقع مسؤولو البيت الأبيض تسجيل ما بين 100 إلى 240 ألف حالة وفاة في الولايات المتحدة مع ذروة انتشار الفيروس خلال الأسبوعين المقبلين.

ويأتي ذلك بالتزامن مع جهود بنك الاحتياطي الفيدرالي في دعم الأسواق والاقتصاد، إذ قرر توسيع قدرة عشرات البنوك المركزية الأجنبية للوصول إلى الدولار الأمريكي خلال الأزمة عبر السماح لها بتبادل حيازتها من سندات الخزانة مقابل قروض دولارية لمدة ليلة واحدة.