الاحد - 31 مايو 2020
الاحد - 31 مايو 2020
أسعار النفط ترتفع أكثر من 24% بعد توقعات ترامب بخفض حاد للإنتاج
أسعار النفط ترتفع أكثر من 24% بعد توقعات ترامب بخفض حاد للإنتاج

أسعار النفط ترتفع أكثر من 24% بعد توقعات ترامب بخفض حاد للإنتاج

قفزت أسعار النفط عالمياً خلال تعاملات اليوم الخميس بعد تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ودعوة السعودية منظمة أوبك إلى اجتماع عاجل.

وصعد سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم يونيو المقبل بنسبة 24.45% تعادل 6.05 دولار ليصل إلى 30.79 دولار للبرميل. وسجل سعر العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي القياسي تسليم الشهر المقبل 25.50 دولار للبرميل، بارتفاع 25.55% يقدر بـ5.19 دولار.

وأعلن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أنه تحدث مع ولي العهد السعودي بشأن انهيار أسعار النفط، متوقعاً أن تتفق روسيا والسعودية على خفض إنتاج النفط بنحو 10 ملايين برميل يومياً أو أكثر.


وكان دونالد ترامب قد توقع إجراء اتفاق قريباً بين المملكة العربية السعودية وروسيا لإنهاء حرب الأسعار، كما أوضح بأنه سيجتمع مع كبار المسؤولين التنفيذيين في شركات النفط الأمريكية للوقوف على طرق دعم الصناعة.

وكان النفط قد وصل إلى أدنى أسعاره في 18 عاماً بعد نشوب حرب الأسعار بين السعودية وروسيا وزيادة الإمدادات وتخفيض الأسعار، وذلك في أعقاب رفض روسيا الامتثال لاتفاق خفض الإنتاج الذي أقرته أوبك.

وعانى النفط في الفترة السابقة من ضعف الطلب عليه ووجود تخمة في المعروض، مع إغلاق المصانع وتعليق حركة الطيران للحد من تفشي فيروس كورونا، إلى جانب إغلاق أكبر مشتٍر نفطي على مستوى العالم (الصين) التي فرضت حجراً صحياً على مدن فيها.

وإلى جانب ذلك، دعت المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، إلى عقد اجتماع عاجل لدول أوبك+ ومجموعة من الدول الأخرى للتوصل إلى اتفاق عادل يعيد التوازن المنشود للأسواق البترولية.
#بلا_حدود