الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

«ساكسو بنك»: انخفاض قيمة الدولار يوقف تدهور الأسواق والأسهم

«ساكسو بنك»: انخفاض قيمة الدولار يوقف تدهور الأسواق والأسهم

«ساكسو بنك»: انخفاض قيمة الدولار يوقف تدهور الأسواق والأسهم.

أصدر ساكسو بنك، البنك المختص في التداول والاستثمار في الأصول المتعددة عبر الإنترنت، اليوم السبت، توقعاته الفصلية للربع الثاني من عام 2020 للأسواق العالمية، بما فيها الأفكار التجارية التي تغطي الأسهم، والفوركس، والعملات، والسلع، والسندات، فضلاً عن مجموعة من العوامل الكلية التي تؤثر على مَحافظ العملاء.

وأفاد البنك بأن الأزمة التي سبَّبها انتشار مرض كوفيد-19، تختلف بشكل كبير عن الأزمة المالية العالمية التي شهدناها في عام 2008، وبدلاً من حدوثها على خلفية التراجع النسبي للدولار الأمريكي الضعيف والسيولة النقدية الزائدة للفوركس، فإننا ندخل هذه الأزمة بالتزامن مع حالة من القوة للدولار الأمريكي ومستويات منخفضة من السيولة، قائلاً: «نحتاج على الأرجح إلى انخفاض قيمة الدولار لوقف تدهور الأسواق والأسهم والحد من المخاطر».

وفي هذا السياق، قال رئيس استراتيجية الفوركس لدى ساكسو بنك، جون هاردي: «شكل انتشار فيروس كورونا المستجد السبب الأساسي لحدوث هذا الانكماش الائتماني، ولكن تداعياته الشديدة جاءت نتيجة لهشاشة النظام المالي العالمي البالغة والناجمة عن الرافعة المالية وبرامج التيسير الكمي المستخدمة للتخفيف من حدة الأزمة السابقة».

وأضاف: «من هنا، فقد يستغرق الأمر ربعين سنويين إضافيين على الأقل لإنشاء دورة اقتصادية منخفضة في السوق وتحقيق ارتفاع في قيمة الدولار الأمريكي، حتى ولو شاركت السلطات الاقتصادية بعزم أكبر من أي وقت مضى. وبالمقارنة مع الأزمة المالية العالمية، فإن معالجة هذا الوضع يتطلب هذه المرة استخدام مروحية نقدية أكبر وبرامج تيسير كمي أقل».

وتابع: «قد يتعافى الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بوتيرة بطيئة، ولكن استخدام المروحية النقدية سيسهم في عودة الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للانتعاش أولاً في إحدى المراحل، وهناك علامة مشجعة تتمثل في إدراك المستثمرين على المدى الطويل أن الأزمات توفر الحد الأعلى من الفرص بالنسبة لأصحاب الاحتياطيات النقدية الضخمة، وأن الأشهر الستة إلى الـ12 القادمة ستقدم قيمة كبيرة إلى مختلف الأصول المباعة، والمناطق وعملاتها».

وتوقع أن تشهد أسواق العملات ذروتين من الانتعاش يشبه خطها البياني حرف U تمتد قاعدته بشكل متعرج خلال عام 2021، لافتاً إلى أنه تختلف عوامل الضغط ومحفزات النمو التي نشهدها حالياً بشكل كبير عن تلك التي شهدناها مؤخراً وخلال الفترة السابقة لعام 2008 عندما كان تدفق الاستثمارات في النظام المالي العالمي يشكل محور التركيز الأساسي.