الاحد - 13 يونيو 2021
الاحد - 13 يونيو 2021
(من المصدر)

(من المصدر)

42% من المنظمات عانت من فقدان للبيانات وتعطل الأعمال العام الماضي

كشفت شركة «أكرونيس» العالمية للحماية السيبرانية أن 42% من الشركات شهدت أحداث فقدان بيانات أدت إلى توقف الأعمال خلال العام الماضي.

وقالت الشركة خلال إطلاقها لأسبوع الحماية السيبرانية العالمي، إن هذا العدد المرتفع ناتج عن الممارسات غير الفعالة للنسخ الاحتياطي، ففي حين يعمل ما يقرب من 90% من المستطلع آراؤهم على نسخ مكونات تكنولوجيا المعلومات المسؤولين عن حمايتها، فإن 41% فقط منهم يفعلون ذلك النسخ الاحتياطي يومياً، ما يترك العديد من الشركات تعاني من وجود فجوات في بياناتها القيمة القابلة للاسترداد.

وتوضح الأرقام التي كشف عنها المسح الأخير للأسبوع العالمي للحماية السيبرانية لعام 2020 الذي تنظمه أكرونيس واقعاً جديداً، يتمثل في أن الاستراتيجيات والحلول التقليدية لحماية البيانات لم تعد قادرة على مواكبة الاحتياجات الحديثة لتكنولوجيا المعلومات سواء للأفراد أو المنظمات.

وكشفت النتائج أنه في حين ينسخ 91% من الأفراد نسخاً احتياطية للبيانات وأنظمة تشغيل الأجهزة، فإن 68% ما زالوا يفقدون البيانات لعدة أسباب منها الحذف غير المقصود أو تعطل الأجهزة والبرمجيات أو وجود نسخ احتياطية غير محدثة.

وفي الوقت نفسه، فإن 85% من المؤسسات لا تنسخ البيانات احتياطياً عدة مرات يومياً، حيث أفادت 15% منها فقط أنها تنفذ هذا الإجراء. من بين هؤلاء المستخدمين المحترفين الذين لا ينسخون البيانات احتياطياً، يعتقد ما يقرب من 50% منهم أن النسخ الاحتياطية ليست ضرورية. كذلك من الاعتقادات التي يتعارض معها الاستطلاع: أفادت 42% من المؤسسات فقدانها للبيانات ما أدى إلى توقف الأعمال هذا العام و41% من المؤسسات أفادت بفقدان الإنتاجية أو الخسارة المالية بسبب عدم إمكانية الوصول إلى البيانات، علاوة على ذلك، فإن 17% فقط من المستخدمين الشخصيين و20% من متخصصي تكنولوجيا المعلومات يتبعون أفضل الممارسات، وذلك باستخدامهم النسخ الاحتياطي المختلط بالنسخ على الوسائط المحلية وعلى السحابة.

وقدمت أكرونيس 5 توصيات بسيطة لضمان الحماية السريعة والفعالة والآمنة خلال الأسبوع العالمي للحماية السيبرانية تتمثل في: انسخ دائماً بياناتك المهمة نسخاً احتياطياً. تأكد من أن أنظمة التشغيل والتطبيقات الخاصة بك محدثة. خذ حذرك من رسائل البريد الإلكتروني والروابط والمرفقات المريبة. ثبت برمجيات مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة وبرامج مكافحة الفدية. ادرس كذلك إمكانية استخدام حل متكامل للحماية السيبرانية.

#بلا_حدود