الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

العراق يبدي تفاؤله بشأن التوصل لاتفاق جديد في اجتماع «أوبك+» الخميس المقبل

العراق يبدي تفاؤله بشأن التوصل لاتفاق جديد في اجتماع «أوبك+» الخميس المقبل

الصورة من رويترز

أكد وزير النفط العراقي ثامر الغضبان، أهمية انعقاد الاجتماع الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» والمنتجين المتحالفين معها من خارجها في هذه الفترة الحرجة التي يواجه فيها السوق النفطي العالمي فائضاً، تسبب في تراجع كبير في أسعار النفط.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد: إن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان، عبّر عن تفاؤله بشأن التوصل إلى اتفاق جديد، بعد مشاورات أجراها عبر الهاتف مع عدد من وزراء «أوبك +»، واصفاً الأجواء العامة قبل الاجتماع بالإيجابية، وذلك في بيان نقلاً عن وكالة الأنباء العراقية «واع».

وأشار جهاد إلى أن وزير النفط شدد على أن الاتفاق الجديد خطوة مهمة بالاتجاه الصحيح، لكنه بحاجة إلى دعم من قبل المنتجين الرئيسيين من خارج «أوبك +» كالولايات المتحدة وكندا والنرويج وغيرها، وأن الوضع الحرج للأسواق النفطية خلال الفترة الحالية، يضع المنتجين أمام مسؤولية مشتركة تجاه ما يحدث، لأن الجميع تضرروا وتكبدوا خسائر كبيرة، فضلاً عن الأضرار التي تسبب بها هذا الوضع لاقتصاداتهم بشكل خاص والاقتصاد العالمي عموماً، وأن تأثير انتشار وباء فيروس كورونا ساهم في تعقيد الأمر بعد انخفاض الطلب العالمي على النفط.

ونقل جهاد عن وزير النفط قوله: «إن المنتجين سواء من «أوبك+» أو من خارجها في مركب واحد، وإن على الجميع تحمل المسؤولية في قيادته إلى شاطئ الاستقرار عبر اتفاق خفض جديد، وحسم قرار تحديد المسار الصحيح وصولاً إلى تحقيق الأهداف المشتركة».

وأشار إلى أن «ذلك يتطلب مزيداً من التضحية والتضامن المشترك، وألا يقتصر ذلك على «أوبك+» إذا ما أردنا إيجاد حلول واقعية لاستقرار الأسواق العالمية».

وعن أسباب تأجيل الاجتماع الوزاري لـ«أوبك+» من الاثنين إلى الخميس القادم، قال المتحدث باسم الوزارة: «إن ذلك جاء من أجل الإعداد والتحضير الجيد لإنجاح الاجتماع، ولمنح المشاورات الجانبية والتفاهمات مزيداً من الوقت، لأن الاتفاق الجديد يختلف عن الاتفاقات السابقة، بسبب اختلاف الظروف والنتائج»، مشدداً على «ضرورة النظر إلى الأمام وتجاوز المشكلات والخلافات السابقة بما لا يشغلهم عن الهدف الرئيسي وهو إيجاد حل واقعي لأزمة السوق النفطي الحالي».

ويعقد وزراء النفط في منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، والمتحالفون معها بقيادة روسيا، اجتماعاً مشتركاً عبر دائرة تلفزيونية، الخميس المقبل 9 أبريل 2020، للتوصل إلى اتفاق جديد لخفض الإنتاج، يهدف إلى إعادة الاستقرار والتوازن للسوق النفطي بعد انتشار وباء فيروس كورونا.