الثلاثاء - 15 يونيو 2021
الثلاثاء - 15 يونيو 2021
خام برنت يهبط أكثر من 4% وسط ترقب لاتفاق السعودية وروسيا

خام برنت يهبط أكثر من 4% وسط ترقب لاتفاق السعودية وروسيا

خام برنت يهبط أكثر من 4% وسط ترقب لاتفاق السعودية وروسيا

هبطت أسعار النفط عالمياً في تداولات اليوم الاثنين، بعد تأجيل اجتماع منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وروسيا، وترقب لإعلان اتفاق حول الإنتاج بين الأخيرة والسعودية.

وتراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم يونيو المقبل بنسبة 4.10% تعادل 1.40 دولار ليصل إلى 21.71 دولار للبرميل.

وسجل سعر العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي القياسي تسليم مايو المقبل 26.63 دولار للبرميل، بتراجع 6.03% يقدر يقدر بـ1.71 دولار.

ويأتي تراجع أسعار النفط بعد أنباء تأجيل الاجتماع الذي كان مقرراً عقده اليوم بين أوبك وروسيا؛ لإنهاء حرب الأسعار والوقوف على خطة الإنتاج المقبلة للنفط في ظل تراجع الطلب على السلعة وتخمة المعروض، بعد الآثار السلبية الناجمة عن توغل فيروس كورونا، والتي أدت لإغلاق الاقتصادات، وتعطل حركة الطيران.

ولكن أفادت تقارير بأن الاجتماع بين روسيا وأوبك قد تأجل إلى الخميس المقبل، وذلك عقب تصريحات من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب باقتراب إعلان كل من روسيا والمملكة العربية السعودية اتفاقاً بشأم خفض الإنتاج قد يصل إلى 15 مليون برميل يومياً، لمحاولة استعادة السوق النفطي، وإنهاء حرب الأسعار.

وعقب لقاء مسؤولي الشركات النفطية في الولايات المتحدة بالبيت الأبيض يوم الجمعة الماضي، كانت هناك تكهنات بأنه سيطلب منهم التعاون في التخفيضات، إلا أنه لم يتم التوصل لاتفاق في الاجتماع.

ومع مخاوف تفشي الفيروس وتخطي عدد مصابيه 1.3 مليون حالة، لجأت الحكومات لإقرار خطط تحفيزية لمحاولة انتعاش الاقتصاد كان آخرها موافقة المفوضية الأوروبية على خطة دعم بريطانية بقيمة 50 مليار جنيه استرليني (61.5 مليار دولار) لدعم الشركات المتضررة من الفيروس.

#بلا_حدود