الاحد - 20 يونيو 2021
الاحد - 20 يونيو 2021
(أرشيفية)

(أرشيفية)

شركات سعودية تكشف تأثرها بالإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا

كشف عدد من الشركات السعودية المُدرجة بسوق الأسهم، عن تأثر إيراداتها بالإجراءات الاحترازية المتخذة بكل أنحاء المملكة، بما في ذلك إجراءات حظر التجوال وأوقاته المفروضة في بعض مدن ومناطق المملكة للسيطرة والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد بالمملكة العربية السعودية.

وقالت الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات «ساسكو»، بحسب بيان لها، اليوم، إنه سيكون هناك تأثير على أعمال الشركة وأنشطتها ونتائجها المالية خلال فترة الإجراءات الاحترازية المفروضة، علماً بأنه يصعب حالياً تحديد الأثر المالي في ظل الظروف الحالية والتطورات المصاحبة لها.

وقالت شركة لازوردي للمجوهرات، إن العمليات التشغيلية ستتأثر بهذه القرارات الحكومية خاصة تلك المتعلقة بالإغلاق المؤقت لمراكز التسوق وصالات البيع بالتجزئة حتى إشعار آخر.

وبشأن القرارات الملكية والمبادرات الحكومية الأخرى التي صدرت مؤخراً لدعم شركات القطاع الخاص، للحد من تأثير الإجراءات الاحترازية المتخذة، قالت لازوردي للمجوهرات، إنه يصعب حالياً تحديد الأثر المالي لحزمة الدعم التي قد تحصل عليها الشركة أو مدى استحقاقها من عدمه، وتعمل حالياً مع الجهات المختصة لتحديد آلية الدعم، وأهلية الموظفين للاستفادة من هذه المبادرات، وتقدير قيمة الدعم.

وقالت الشركة إنه في ظل حالة عدم التأكد الخاصة بهذه الظروف المؤقتة بشأن فترة جائحة فيروس كورونا ومدة الإجراءات الحكومية، فإنه يتعذر حالياً تحديد حجم الأثر المالي الناتج عن تلك المبادرات والقرارات، وتقوم الشركة حالياً بمتابعة المستجدات بهذا الشأن، وسيتم الإعلان عن أي تطور جوهري في حينه.

وقالت شركة الكثيري القابضة إنها ملتزمة بتطبيق ما نصت عليه القرارات الصادرة مؤخراً من قبل الجهات المعنية بشأن تطبيق حظر التجوال الكلي، وإنها قامت بتعليق عمل قطاع الخرسانة الجاهزة حتى اشعار آخر، وتابعت: «في ظل غياب أي تفاصيل خاصة بمدة تعليق قطاع الخرسانة الجاهزة، فإنه يصعب على الشركة تحديد الأثر المالي المترتب على القرارات الصادرة من قبل الجهات المعنية».

وتابعت: بالإشارة الى برنامج دعم القطاع الخاص، وتمكينه من القيام بدوره في تعزيز النمو الاقتصادي لدعم جهود الدولة في مكافحة فيروس كورونا «COVID-19» وتخفيف آثاره المالية والاقتصادية المتوقعة، خاصة على قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، حصلت شركة الكثيري القابضة باعتبارها من الشركات المتوسطة على موافقة الجهات المقرضة «البنوك وشركات التمويل» على تأجيل دفع مستحقاتها لمدة 6 أشهر.

وقالت الشركة السعودية للعدد والأدوات «ساكو» إنه تم إغلاق معارض الشركة الواقعة ضمن النطاق الجغرافي للمدن والمناطق المحددة في القرارات حتى إشعار آخر، وأضافت أنه في ظل غياب أي تفاصيل خاصة بمدة الإغلاق المؤقت للمعارض، فإنه يصعب على الشركة تحديد الأثر المالي المترتب على القرارات الصادرة من قبل الجهات المعنية.

#بلا_حدود