الثلاثاء - 17 مايو 2022
Header Logo
الثلاثاء - 17 مايو 2022

أسعار النفط ترتفع قبيل اجتماع «أوبك» وروسيا

أسعار النفط ترتفع قبيل اجتماع «أوبك» وروسيا

(أرشيفية)

ارتفعت أسعار النفط عالمياً في تداولات اليوم، قبيل اجتماع منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وروسيا، لمناقشة خفض الإنتاج، وإنهاء حرب الأسعار.

وسجل سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم يونيو المقبل 33.47 دولار للبرميل، بنمو 1.92%.

وصعد سعر العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي القياسي تسليم مايو القادم 4.11% بما يعادل 1.03 دولار، ليصل إلى 26.12 دولار للبرميل.


وتأتي ارتفاعات النفط وسط ترقب من المستثمرين لاجتماع أوبك وروسيا اليوم، وسط تداول تقارير تفيد بأن المنتجين سوف يُقرون خفض الإنتاج بـ10 ملايين برميل يومياً، للتغلب على تراجع الطلب في ظل تفشي فيروس كورونا، وإغلاق المصانع، وتعليق حركة الطيران، فضلاً عن إقرار إجراءات التباعد الاجتماعي.


ويعلق المستثمرون آمالاً كبيرة على الاجتماع لإنهاء حرب الأسعار التي اشتعلت بين روسيا والسعودية، ودفعت النفط لأدنى سعر في 18 عاماً.

ولكن الشكوك ما زالت قائمة حول دور الولايات المتحدة التي قامت بالمحادثات بين الطرفين، وتشير بعض التقارير إلى اتجاهها للاشتراك في خفض الإنتاج، فيما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن أوبك لم تضغط عليه للاشتراك في خفض الإنتاج، ولكن ذلك قد يحدث بالضرورة من قبل المنتجين الأمريكيين، بفضل تراجع الطلب الناتج عن فيروس كورونا.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، تراجع إنتاج الولايات المتحدة بنحو 600 ألف برميل يومياً خلال الأسبوع الماضي، إلى 12.400 مليون برميل يومياً.

وكانت الإدارة توقعت انخفاض إنتاج الخام الأمريكي بنحو 470 ألف برميل يومياً، مع تراجع الطلب بواقع 1.3 مليون برميل يومياً بالعام الجاري، فيما أظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي ارتفاع مخزونات الخام 11.9 مليون برميل إلى 473.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 3 أبريل.