الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«يو بي إس» يتوقع ارتفاع الطلب على النفط مع تخفيف قيود السفر

«يو بي إس» يتوقع ارتفاع الطلب على النفط مع تخفيف قيود السفر

رويترز

توقع بنك «يو.بي.إس» ارتفاع الطلب على النفط مع تخفيف الاقتصادات المتضررة من فيروس كورونا إجراءات عزل وقيود سفر الشهر الجاري، في حين يتباطأ الإنتاج على خلفية هبوط أسعار النفط في الوقت الحالي وتخفيضات كبيرة للإنفاق الرأسمالي من جانب منتجي النفط والغاز.

وكتب محللو «يو.بي.إس»، في مذكرة اليوم الثلاثاء، «نتوقع بالتالي توازناً في سوق النفط في الربع الثالث ونقصاً في المعروض عن الطلب في الربع الرابع، وأن يتعافى سعر برنت إلى 43 دولاراً للبرميل بحلول نهاية 2020 وإلى 55 دولاراً للبرميل بحلول منتصف 2021».

وفي أحدث تعاملات، سجل خام القياس العالمي برنت نحو 29.15 دولار للبرميل، فيما سجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 22.11 دولار للبرميل.


ونزل برنت نحو 56% منذ بداية العام، وفقد الخام الأمريكي أكثر من 60%، بعد أن سجل الشهر الماضي انهياراً تاريخياً إلى أقل من الصفر، إذ دفع انتشار فيروس كورونا الدول في جميع أنحاء العالم لفرض إجراءات عزل عام، مما تسبب في تداعي الطلب على النفط.


وتابع البنك: «ما زلنا نتوقع أن ينكمش الطلب على النفط بقوة في الربع الحالي ولكن ليس كما توقعنا من قبل، ونتوقع الآن أن ينكمش 15 مليون برميل يومياً على أساس سنوي في الربع الثاني من العام مقابل 20 مليون برميل يومياً في السابق».

وتوقع البنك أن تنكمش إمدادات النفط بنحو 6 ملايين برميل على أساس سنوي في الربع الثاني، مشيراً لتوقف إجباري للإنتاج في أمريكا الشمالية والجنوبية بسبب الأسعار المنخفضة التي لا تغطي تكلفة التشغيل.

وقال «يو.بي.إس» إن الطلب على النفط سيواصل التعافي في النصف الثاني من العام عل الأرجح، مضيفاً أن تغيرات في سلوك المستهلكين بسبب الفيروس قد تحول دون عودة الطلب لمستويات ما قبل الأزمة.

وعلى جانب الإمداد، قال البنك إن النصف الثاني سيبدأ على الأرجح بزيادة أوبك للإنتاج بما يصل إلى مليوني برميل يومياً مع انحسار تخفيضات الإنتاج غير المنسقة.

وبدأت منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا ومنتجون آخرون، فيما يعرف بأوبك+، تطبيق تخفيضات إنتاج قياسية تبلغ 9.7 مليون برميل يومياً يوم الجمعة.

وقال محللو البنك: «لكن إنتاج النفط في دول من خارج أوبك من المرجح أن يتضرر كثيراً بسبب الأسعار المنخفضة، مما يؤدي لتوقف الإنتاج أيضاً في النصف الثاني من عام 2020».

وتوقع البنك أن يسجل برنت في نهاية الربع الثالث من العام الجاري 32 دولاراً للبرميل و43 و50 و55 دولاراً للبرميل في الفصول الثلاثة التالية.

وتأتي توقعات البنك بصعود الأسعار بعد أن رفع بنك غولدمان ساكس توقعاته أيضاً لسعر النفط.