الخميس - 04 يونيو 2020
الخميس - 04 يونيو 2020
No Image

434 مليار دولار نمواً في قيمة ثروات المليارديرات الأمريكيين رغم «كورونا»

كشف تقرير حديث صادر من جمعية الأمريكيين للإصلاح الضريبي والبرنامج المعني بعدم المساواة التابع لمعهد الدراسات السياسية، أن القيمة الصافية لثروات المليارديرات الأمريكيون شهدت تقدماً كبيراً من الناحية المالية حتى عندما تم إغلاق البلاد خلال الشهرين الأولين بسبب انتشار وباء فيروس التاجي كورونا.

وبحسب التقرير، إنه بين 18 مارس الماضي - تاريخ البدء الأولي لإغلاق الجائحة، عندما كانت معظم القيود الاقتصادية الفيدرالية والخاصة بالولاية - و19 مايو 2020، قفز إجمالي صافي المليارديرات الأمريكيين بنسبة 15% أو 434 مليار دولار، بناءً على تحليل المجموعة لبيانات «فوربس»، وارتفعت قيمة المليارديرات من 2.948 تريليون دولار إلى 3.382 تريليون دولار.

وشهد المليارديرات الخمسة الأوائل -جيف بيزوس، وبيل غيتس، ومارك زوكربيرغ، ووارين بافيت ولاري إليسون- نمو ثروتهم بما مجموعه 75.5 مليار دولار، أو بنسبة 19%. وقد استحوذوا معاً على 21% من إجمالي نمو الثروة لجميع المليارديرات البالغ عددهم 600 في الشهرين الماضيين.

ونمت ثروة بيزوس وزوكربيرج معاً بنحو 60 مليار دولار، أو 14% من إجمالي 434 مليار دولار. في مارس، كان هناك 614 مليارديراً على قائمة فوربس، و630 بعد شهرين، بما في ذلك الوافد الجديد كاني ويست بمبلغ 1.3 مليار دولار.

وخلال تلك الفترة التقريبية نفسها، فقد فقد أكثر من 38 مليون أمريكي عامل وظائفهم، وأصيب ما يقرب من 1.5 مليون أمريكي بالمرض وتوفي نحو 90.000 بسببه.

ومن بين ضحايا «كوفيد-19» الأخرى أكثر من 16 مليون أمريكي فقدوا على الأرجح تغطية الرعاية الصحية المقدمة من صاحب العمل.

وعانى العمال ذوو الأجور المنخفضة والأشخاص الملونون والنساء بشكل غير متناسب في الأزمات الطبية والاقتصادية مجتمعة. المليارديرات هم من الرجال البيض بشكل ساحق.

وأشار التقرير إلى أن عقود التخفيضات الضريبية للأغنياء غذت نمو المليارديرات وثرواتهم، وحتى هذا كان في خضم أعظم حالة طوارئ وطنية منذ الحرب العالمية الثانية.

ووفقاً للجنة المشتركة للضرائب، فإن قانون HEROES الذي تم تمريره مؤخراً سيلغي هذا التخفيض الضريبي الذي يمنح تخفيضاً ضريبياً متوسطاً قدره 1.6 مليون دولار هذا العام إلى 43 ألف مليونير وملياردير.

وتقدر «جست» أن إغلاق هذه الثغرة سيجمع 246 مليار دولار، والتي يمكن استخدامها لتخفيف الوباء.

#بلا_حدود