السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

مسؤول صيني: رفع مستوى الديون أمر ضروري

مسؤول صيني: رفع مستوى الديون أمر ضروري

قال مسؤول بأكبر وكالة تخطيط اقتصادي بالصين، إن خطط بكين لرفع مستوى ديونها لتحفيز الطلب ومواجهة التداعيات الاقتصادية لتفشي فيروس كورونا ضرورية ويمكن تحقيقها.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن كونغ ليانغ، المسؤول باللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح القول، إن خطة الحكومة لزيادة نسبة العجز النقدي وبيع سندات حكومية لمواجهة فيروس كورونا تعد بمثابة إجراءات خاصة، رداً على المناخ غير المسبوق ونطاق الإقراض الذي يأخذ في الاعتبار التداعيات الاقتصادية والحاجة للسيطرة على المخاطر المتعلقة بالديون.

وأضاف في مؤتمر صحفي: «مستوى الدين الملائم يمكن أن يساعد في التنمية الاقتصادية والاجتماعية»، موضحاً أن التنمية الصحيحة يمكن أن تساعد في السيطرة على مستوى الديون.

وأشار إلى أن معدل الدين الحكومي بلغ 38.5% من إجمالي الناتج المحلي بحلول عام 2019، وهو ما زال منخفضاً نسبياً على المستوى العالمى.

وتابع: «علينا أن نواجه الحقائق، ونرفع مستوى الدين كلما كان ذلك ملائماً».

وكانت الصين قد تعهدت بزيادة الإقراض الحكومي هذا العام وتوسيع الطلب المحلي في ظل انخفاض الدخل وتباطؤ النمو الاقتصادي لأدنى مستوى منذ عقود.

وكان رئيس الوزراء الصيني لى كه تشيانغ، قد تعهد بأن تصل نسبة العجز النقدي أكثر من 3.6% من إجمالي الناتج المحلي ليسجل أعلى معدل منذ عقد كامل على الأقل.