السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

هل تنجح بريطانيا في تنفيذ خطة الدعم الاقتصادي الجديدة؟

هل تنجح بريطانيا في تنفيذ خطة الدعم الاقتصادي الجديدة؟

بعد اتخاذه القرار غير المسبوق بدفع 80% من أجور أكثر من 8 ملايين عامل مع اجتياح الفيروس التاجي للمملكة المتحدة في مارس، يواجه ريشي سوناك أحد أصعب القرارات في الأشهر الأربعة التي قضاها بصفته وزير الخزانة البريطاني، حيث تعتمد سبل عيش الملايين على خطوته التالية، حيث وعد بأن يحدد الأسبوع المقبل كيف سيبدأ تنفيذ البرنامج.

ويكون هذا أكبر اختبار لمدى الصعوبة التي سيجدها المصرفي السابق لشركة جولدمان ساكس، لإيقاف حنفية الإنفاق بعد الالتزام بمبالغ غير مسبوقة لدعم الاقتصاد في المملكة المتحدة، حسبما أوردت «بلومبرغ».

وأفادت «تايمز أوف لندن» يوم السبت الماضي، بأن أصحاب العمل سيدفعون ربع الأجور في إطار خطط الخزانة.

وقالت الصحيفة إن سناك سيسمح للعاملين المجهولين بالعودة بدوام جزئي لعدة ساعات في الأسبوع كما يريدون وسيطلب من جميع أصحاب العمل دفع مبالغ.

وقال المدير العام للغرف التجارية البريطانية، آدم مارشال: «نظراً للجهد والكلفة الهائلين اللذين تم تطبيقهما على نظام الإجازة، يجب أن يتم تفكيكها بشكل حساس أو نخاطر بتراجع كبير».

ويتوقع كل من بنك إنجلترا ومكتب مسؤولية الميزانية، أن تقفز البطالة إلى حوالي 10% من 3.9% الآن، وهذا يعني أن ما يقرب من 3.4 مليون شخص سيكونون عاطلين عن العمل قريباً، وهو رقم لم يشهده منذ الكساد الكبير.

واعترف سوناك بأنه لا يستطيع إنقاذ كل وظيفة، وحذَّر من أن البلاد تواجه ركوداً شديداً على نطاق لم يحدث من قبل.