الاحد - 12 يوليو 2020
الاحد - 12 يوليو 2020
مقر شركة هواوي. (أرشيفية)
مقر شركة هواوي. (أرشيفية)

هواوي تترقب ضربة بريطانية قبل زيارة جونسون لأمريكا

يعتزم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون تقليص مشاركة شركة هواوي تكنولوجيز الصينية لصناعة معدات الاتصال في شبكة الجيل الخامس بالبلاد في أعقاب أزمة فيروس كورونا.

وذكرت صحفية تليغراف البريطانية أن بوريس جونسون أصدر تعليماته للمسؤولين لوضع خطط من شأنها أن تؤدي إلى انخفاض مشاركة الصين في شبكة الجيل الخامس في المملكة المتحدة إلى الصفر بحلول عام 2023.

يأتي ذلك في الوقت الذي يستعد فيه جونسون لزيارة الولايات المتحدة لحضور قمة مجموعة السبع الشهر المقبل في أول رحلة له إلى الخارج منذ بدء الأزمة وتحديداً في الفترة من 10 إلى 13 يونيو.


كما يأتي ذلك بعد أن دعا جونسون المملكة المتحدة لتصبح أكثر اكتفاء ذاتياً وأقل اعتماداً على الصين في السلع.

ومن المتوقع أن يكثف رئيس الوزراء البريطاني المحادثات التجارية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حيث أصبحت مفاوضات خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي أكثر تعقيداً في ظل الوضع الراهن.

وتأتي إعادة التفكير في صفقة هواوي بعد ردة فعل متزايدة من نواب حزب المحافظين ضد الصينيين لا سيما بعد اندلاع الوباء العالمي، الذي نشأ في مدينة ووهان نهاية العام الماضي. حيث هناك شك متزايد بين الدول الغربية بشأن محاولات بكين المتكررة للاستفادة من الكارثة اقتصادياً.

وأبلغ جونسون عن إجراءات جديدة لحماية التكنولوجيا البريطانية في أعقاب الفيروس التاجي خلال أسئلة وجهت له بالبرلمان يوم الأربعاء الماضي. ورداً على سؤال من النائب المحافظ ريتشارد دراكس عما إذا كان ينبغي على المملكة المتحدة نسخ مراجعة فرنسا لسلاسل التوريد الدفاعية، أجاب رئيس الوزراء: "إنه محق تماماً في أن يكون قلقاً بشأن الاستثمار، وأن يكون قلقاً بشأن شراء التكنولوجيا البريطانية من قبل الدول التي لها دوافع خفية.

وتابع: "نقوم بالتأكيد بتقديم إجراءات لضمان حماية قاعدتنا التكنولوجية وستسمع الكثير عن ذلك في الأسابيع القليلة القادمة". وظهرت تقارير لاحقاً تفيد بأن جونسون يريد أن تكون المملكة المتحدة أكثر اكتفاءً ذاتياً وأقل اعتماداً على الصين.

وفي السابق، انتقدت أمريكا بشدة قرار المملكة المتحدة بالسماح لشركة هواوي ببناء 35% من شبكتها، رغم وصف بريطانيا لشركة الاتصالات العملاقة في شنتشن بأنها "بائع عالي المخاطر".
#بلا_حدود