السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

شركات الطيران الأمريكية تنتظر مستقبلاً أكثر صعوبة في ظل كورونا

شركات الطيران الأمريكية تنتظر مستقبلاً أكثر صعوبة في ظل كورونا

(أرشيفية)

كشفت دراسة جديدة أن أزمة الفيروس التاجي كورونا المنتشرة في جميع أنحاء العالم تقريباً قد قضت على صناعة السفر الجوي، وعرّضت ملاءة شركات الطيران الرئيسية للخطر ، مشيرة إلى أن الخطوط الجوية الأمريكية هي أكثر الشركات عرضة لهذا الخطر.

ووفقاً لتقييم جديد من شركة تقييم المخاطر رابيد ريتنجز، فإن أكبر شركة طيران أمريكية هي الأكثر عرضة لخطر الإفلاس، حتى بعد أن تلقت بعض الدعم الحكومي للإنقاذ في الآونة الأخيرة، وصلت شركات الطيران إلى 25 مليار دولار - معظمها في شكل منح - من وزارة الخزانة الأمريكية التي تطلب منها الاستمرار في دفع الرواتب للموظفين حتى 30 سبتمبر دون تسريح العمال.

كما تقدمت الشركات بطلب للحصول على قروض إضافية بقيمة 25 مليار دولار من الخزانة ولكن لم يحصل أي منها حتى الآن على هذه الأموال. ولدى كل شركة طيران حتى 30 سبتمبر لتحديد ما إذا كانت ستفعل.


وأجرت رابيد ريتنجز مؤخراً اختبارات إجهاد شاملة على شركات الطيران الأمريكية الرئيسية الأخرى، بما في ذلك شركة خطوط دلتا الجوية و شركة الخطوط الجوية ساوث ويست، باستخدام العشرات من المتغيرات بما في ذلك عبء الديون، وتحليل التدفق النقدي وخسارة لا تقل عن 15٪ من الإيرادات. وأظهرت الاختبارات على مدى الأشهر الثلاثة الماضية، أن شركات النقل الرئيسية تكبدت خسائر أعمق بكثير، حيث انخفضت أعداد الركاب والإيرادات بنسبة تزيد على 90٪.


وفي هذا الصدد، وجدت الاختبارات أن شركات الطيران الأمريكية كانت أضعف في ظل أزمة جائحة كوفيد-19. وفي الأسبوع الماضي، ألمح الرئيس التنفيذي لشركة بوينغ، ديف كالهون، إلى مشكلة الصناعة عندما أخبر شبكة إن بي سي التلفزيونية أنه يتوقع خروج شركة طيران أمريكية رئيسية من العمل، لكنه لم يحدد أي شركة.