الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

أسعار النفط ترتفع بدعم الالتزام بتخفيضات الإنتاج

أسعار النفط ترتفع بدعم الالتزام بتخفيضات الإنتاج

(أرشيفية)

ارتفعت أسعار النفط عالمياً في تداولات اليوم، بدعم الثقة المتزايدة في التزام المنتجين بتخفيضات الإنتاج المقررة، لمحاولة التغلب على تخمة المعروض، مع عودة الطلب بدفع خطط تخفيف الإغلاق في العديد من دول العالم.

وصعد سعر العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي القياسي تسليم يوليو المقبل، بنسبة 3.04% بما يعادل 1.01 دولار، ليصل إلى 34.26 دولار للبرميل.

وسجل سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم يوليو القادم، 36.17 دولار للبرميل، بنمو 1.80% يقدر بـ0.64 دولار.

ودعمت الأسواق إعلان روسيا بأن إنتاجها النفطي قد انخفض تقريباً إلى مستوى 8.5 مليون برميل يومياً في شهرَي مايو ويونيو بموجب اتفاق خفض الإمدادات مع منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، وحلفائها في مجموعة تعرف بـ«أوبك+».

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، إن زيادة الطلب على الوقود من شأنه أن يساعد في خفض الفائض العالمي الحالي البالغ حوالي 7-12 مليون برميل يومياً بحلول يونيو أو يوليو.

ومن المرتقب أن تجتمع دول «أوبك+» مرة أخرى في أوائل يونيو لمناقشة الحفاظ على تخفيضات الإمدادات لدعم الأسعار، التي ما تزال منخفضة بنحو 45% منذ بداية العام.

وكان منتجو النفط قد وافقوا في أبريل الماضي على خفض الإنتاج النفطي بأكبر معدل يومي يصل إلى 10 ملايين برميل في مايو ويونيو، مع اشتراك منتجين جدد كالولايات المتحدة.