الأربعاء - 17 أبريل 2024
الأربعاء - 17 أبريل 2024

توقعات بتعافي الاقتصاد الأمريكي نهاية 2020

توقعات بتعافي الاقتصاد الأمريكي نهاية 2020

(أرشيفية)

توقع رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس، جيمس بولارد، أن يتعافى الاقتصاد الأمريكي من أعلى معدل بطالة منذ الثلاثينيات، مع انتعاش سريع سيدفعه إلى ما دون 10% بحلول ديسمبر.

وقال بولارد في مقابلة تلفزيونية مع شبكة «فوكس بيزنس نتوورك»: إن إغلاق الشركات بسبب (كوفيد-19) لا يمكن أن يستمر لفترة طويلة دون المخاطرة بنتائج اقتصادية أسوأ بكثير.

وقال بولارد: «ربما يكون النمو في الوقت الحالي هو الأسوأ على الإطلاق، حيث توقع الكثير من وول ستريت انكماشاً سالباً 40% في النمو الاقتصادي بالربع الثاني. مضيفاً: «الربع الثالث من المرجح جداً، مباشرة خلف أسوأ ربع، سيكون أفضل ربع على الإطلاق من منظور النمو».

وتوقع رئيس بنك سانت لويس الاحتياطي الفيدرالي، انخفاض البطالة بحلول نهاية العام، على الرغم من أن معدل البطالة كان 14.7% الشهر الماضي.

ووجهة نظر رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس أكثر تفاؤلاً من معظم وول ستريت. حيث يتوقع الاقتصاديون الذين استطلعت بلومبيرغ آراءهم أن تكون البطالة 10.3% في الربع الرابع.

وقال بولارد إن الشركات يمكن أن تغلق لمدة 90 أو 120 يوماً، لكنها تحتاج إلى استئناف العمليات بعد ذلك أو المخاطرة بإغلاقها بشكل دائم، الأمر الذي سيسبب ضرراً دائماً للاقتصاد.

وتابع: «ما تخاطر به هنا هو أن هذا يتحول إلى أزمة مالية، ما يجعل الأمور أسوأ بكثير ويتحول إلى سيناريو كساد».

وقال بولارد ومسؤولون آخرون في الاحتياطي الفيدرالي: «إن البنك المركزي سيبقي على أسعار الفائدة قريبة من الصفر لفترة غير محددة بينما يتعافى الاقتصاد».