الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

كيف ارتفعت السيولة في أسواق الأسهم الإماراتية؟.. محلل اقتصادي يجيب

كيف ارتفعت السيولة في أسواق الأسهم الإماراتية؟.. محلل اقتصادي يجيب

شهدت أسواق الأسهم الإماراتية زخْماً من السيولة خلال تعاملات اليوم، بالتزامن مع إعلان بدء عودة النشاط الاقتصادي في الإمارات، لتتخطى السيولة المليار ونصف درهم.

وخلال تعاملات اليوم، بلغت قيمة التداول في سوق دبي وأبوظبي نحو 1.67 مليار درهم، والتي اقتنص منها بنك الإمارات دبي الوطني نحو 53%.

وبلغت قيمة التداول على سهم الإمارات دبي الوطني نحو 879.53 مليون درهم من خلال 101.73 مليون سهم، مسجلاً تراجعاً قدره 3.24% عند سعر 8.64 درهم للسهم.

واقتنص سهم الإمارات دبي الوطني نحو 71.5% من سيولة سوق دبي، والتي تجاوزت مستوى 1.23 مليار درهم في جلسة استثنائية مقارنة بالجلسات السابقة خلال الفترة الماضية.

من ناحيته، قال عضو المجلس الاستشاري في معهد «تشارترد» للأوراق المالية والاستثمار والمحلل المالي، وضاح الطه، إن عودة النشاط الاقتصادي يعتبر وراء ارتفاعات أسواق المال الإماراتية وزخْم سيولتها.

وأشار الطه إلى أن الارتفاع الملحوظ في مستوى السيولة جاء تزامناً مع انخفاض مستويات القلق لدى المستثمرين، بسبب عودة الأنشطة، وتخفيف إجراءات الحظر، فضلاً عن العودة التدريجية لموظفي الحكومة، ما أدى إلى ارتفاع قوي للأسهم خلال تعاملات أمس ومستهل تداولات اليوم، والذي أدى إلى جني أرباح سريع بختام تداولات اليوم.

ولفت محلل أسواق المال إلى ضرورة مراقبة السيولة، مؤكداً اختلاف دوافع سلوك المستثمرين الأفراد خلال تعاملات الأسبوع الجاري.

وحول أداء سهم الإمارات دبي الوطني، نوه الطه بأن زخْم السيولة على السهم لم يأتِ منفرداً عليه، حيث لاحظ خلال تعاملات اليوم زخْماً على غالبية الأسهم خاصة القيادية منها، لافتاً إلى أنه لا يوجد حدث هام أثّر على السهم وأدائه وحجم السيولة عليه خلال تعاملات اليوم، رغم سيولته العالية وتراجعه.

وفي سوق دبي المالي، بلغت قيمة التداول على سهم إعمار خلال تعاملات اليوم نحو 94.85 مليون درهم، يليه دبي الإسلامي بنحو 68.57 مليون درهم. وفي تعاملات أمس، بلغت قيمة التداول على الإمارات دبي الوطني نحو 83.84 مليون درهم، فيما بلغت على إعمار نحو 66.7 مليون درهم.

وبينما تصدر مجموعة اتصالات الأسهم من حيث قيمة التداول في سوق أبوظبي بنحو 123.34 مليون درهم، مقابل 46.15 مليون درهم في جلسة أمس، يليه أبوظبي الأول بنحو 101.23 مليون درهم، وأبوظبي التجاري بنحو 90.4 مليون درهم.

وخلال تعاملات أمس، عززت أسواق الأسهم الإماراتية ارتفاعاتها وسط مكاسب سوقية تتجاوز 6 مليارات درهم، مع عودة النشاط الاقتصادي ليرتفع سوق دبي المالي للجلسة السادسة على التوالي بوتيرة عالية وسط زخْم من السيولة، والتي استكملها اليوم ليكسر دبي المالي حاجز 2000 نقطة بالتعاملات الصباحية، قبل أن يتراجع سوقا دبي وأبوظبي بختام تداولات اليوم.

وفقد المؤشر العام لسوق دبي المالي أداءه الصاعد الذي شهده بمستهل التعاملات، ليهبط بنسبة 1.16% عند مستوى 1961 نقطة، فاقداً 23 نقطة، وكذلك هبط مؤشر أبو ظبي المالي في الختام بنسبة 0.35% عند مستوى 4119 نقطة، متراجعاً 14.4 نقطة.

وجاءت تراجعت جلسة اليوم بالختام بالتزامن مع تراجع أسعار النفط تسليم يوليو، حيث هبط خام برنت بنسبة 1.12% عند مستوى 34.35 دولار للبرميل، وتراجع خام نايمكس بنحو 1.43% عند 32.34 دولار للبرميل.