الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

التباطؤ والتسريح وتراجع الطلب يهدد قطاع الصناعات التحويلية الصيني

التباطؤ والتسريح وتراجع الطلب يهدد قطاع الصناعات التحويلية الصيني

(أرشيفية)

انخفض نشاط الصناعات التحويلية في الصين في مايو، ما يؤكد تباطؤ وتيرة الانتعاش بالبلاد، مع تأثر القطاعات الاقتصادية الكبرى من قلة الطلب الناتجة عن انتشار فيروس كورونا.

وانخفض مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الرسمي إلى أسوأ من المتوقع ليصل إلى 50.6 نقطة من 50.8 نقطة في الشهر السابق، وفقاً للبيانات الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء اليوم.

وارتفع المقياس غير التصنيعي إلى 53.6 نقطة، وتشير القراءات فوق 50 نقطة إلى تحسن الظروف.

وتشير البيانات إلى أن تعافي الصين من عمليات الإغلاق الناتجة عن الجائحة قد تتعثر بعد تعافٍ أولي مدعوم بالطلب، حيث عادت أغلب الشركات الصناعية إلى العمل، وارتفع الإنتاج مرة أخرى، وأشارت البيانات إلى أن انهيار الطلبات أدى إلى موجة صدمة من خلال هذا القطاع.

وقال كبير الاقتصاديين الصينيين لدى آي إن جي بنك في هونغ كونغ، إيريس بانغ: «لا يزال الطلب العالمي ضعيفاً حتى عندما يتم تخفيف عمليات الإغلاق في بعض المدن الكبرى حول العالم». وتابع: «كان مستوى التوظيف في انكماش مرة أخرى في مايو، وهذا يسلط الضوء على تسريح عمال المصانع بعد أن واجهت المصانع استمرار تراجع أوامر التصدير».

وارتفع المؤشر الفرعي لطلبات التصدير الجديدة إلى 35.3 نقطة، وانخفض مؤشر العمالة الصناعية إلى 49.4 نقطة، في حين كانت العمالة غير الصناعية عند 48.5 نقطة.

وكشفت الحكومة النقاب عن حزمة التحفيز الخاصة بها لهذا العام في اجتماع المؤتمر الشعبي الوطني الذي اختتم الأسبوع الماضي، وتعهدت بتيسير مالي مستهدف وتريليونات اليوان من الإنفاق على البنية التحتية الإضافية.

وقال تشاو تشينغ خه الخبير الاقتصادي بمكتب الإحصاءات في بيان: «الوضع الوبائي العالمي الحالي والوضع الاقتصادي العالمي ما زالا كئيبين ومعقدين، وما زال الطلب في السوق الخارجية يتقلص»، مضيفاً: «أنه على الرغم من الزيادات الطفيفة في مؤشر طلبات التصدير الجديدة ومؤشر الاستيراد هذا الشهر، فإنهما لا يزالان عند مستويات منخفضة تاريخياً».