الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

التجارة العمانية تدعم الصناعات الطبية لمواجهة زيادة الطلب

التجارة العمانية تدعم الصناعات الطبية لمواجهة زيادة الطلب

(أرشيفية)

قالت وزارة التجارة والصناعة العمانية إنها تواصل دعمها للصناعات الطبية العمانية لتلبية الطلب غير المسبوق على معدات الوقاية الشخصية والسلع الطبية المختلفة، وأشارت الوزارة إلى أنها تواصل أيضاً بالتنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة جمع وتقييم الآثار المترتبة على الأزمة الصحية للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) والذي أدى إلى أضرار وتحديات كبيرة غير مسبوقة لمختلف القطاعات العامة والخاصة والتي منها القطاع الصناعي الصحي في السلطنة. وفقاً لبيان صحفي.

وقال مدير عام الصناعة بالوزارة المهندس سامي بن سالم الساحب: أنه كجزء من الجهود الوطنية لمعالجة وباء فيروس كورونا، فإننا نواصل العمل على وجه السرعة والتواصل بشفافية والاستجابة للتحديات الجديدة الناشئة، إضافة إلى التحديث المستمر للإجراءات إلى جانب الجهات الحكومية الأخرى.

وأشار إلى أن وزارة التجارة والصناعة تواصل دعم الصناعات الطبية العمانية لتلبية الطلب غير المسبوق على معدات الوقاية الشخصية والسلع الطبية أخذاً في الاعتبار المجموعة الواسعة من معدات الوقاية الشخصية ذات الصلة بـ(كوفيد-19) مثل (الأقنعة والقفازات والمطهرات) والسلع الطبية والمنتجات والخدمات ذات الطبيعة بالغة الأهمية والشركات المصنعة الطبية.

وأضاف المهندس سامي الساحب: أن هناك زيادة كبيرة في الطلب على إمدادات معدات الوقاية الشخصية. ويتطلب ذلك إجراءات استجابة سريعة يتم تنفيذها تتراوح من تحديد أولويات طلبات العملاء إلى الحصول بسرعة على الإمدادات الطبية التي تشتد الحاجة إليها في السوق. حيث تقوم وزارة التجارة والصناعة بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى، بتبسيط وتسريع الإجراءات اللازمة للحصول على الموافقات التنظيمية لإنتاج منتجات طبية جديدة، وهذا سيزيد من توريد معدات الوقاية الشخصية الأساسية والسلع الطبية إلى سلسلة إمدادات الرعاية الصحية الممتدة بالفعل.

ويبلغ حجم سوق الدواء بالسلطنة للقطاعين العام والخاص أكثر من 175 مليون ريال عماني، حيث بلغ حجم السوق من الأدوية للقطاع العام ما قيمته 8.7 مليون ريال عماني بينما بلغ للقطاع الخاص ما قيمته 95 مليون ريال عماني. كما يبلغ حجم السوق لمصانع الأدوية المحلية القائمة سواء للسوق المحلي أو التصدير أكثر من 50 مليون ريال عماني.