الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

مبيعات الهواتف الذكية العالمية تسجل أسوأ تراجع على الإطلاق

مبيعات الهواتف الذكية العالمية تسجل أسوأ تراجع على الإطلاق

(أرشيفية)

انخفضت المبيعات العالمية للهواتف الذكية بنسبة 20.2% مع هبوط إنفاق المستهلكين على المنتجات غير الأساسية خلال الربع الأول من عام 2020 بسبب عدم اليقين الناجم عن انتشار وباء كورونا.

وقال أنشول جوبتا كبير محللي الأبحاث لدى مؤسسة الأبحاث التسويقية "جارتنر" في بيان: "تسببت جائحة الفيروس التاجي في أن يشهد سوق الهواتف الذكية العالمي أسوأ انخفاض له على الإطلاق".

وتابع: "تأثرت معظم الشركات الرائدة وفي مقدمتها أبل بشدة بالإغلاق المؤقت لمصانعها وخفضت إنفاق المستهلكين بسبب الفيروس العالمي".


وسجلت جميع أكبر 5 بائعي للهواتف الذكية انخفاضاً في الربع الأول من عام 2020 ، باستثناء إكسيوم التي حققت نمواً مفاجئاً بنسبة 1.4%.


وأوضح أنه على الرغم من انخفاض مبيعات الهواتف الذكية من سامسونغ بنسبة 22.7 % في الربع الأول من عام 2020 ، لا تزال الشركة تحتفظ بالمركز الأول بحصة سوقية تبلغ 18.5%.

وقال جوبتا: "أثر كوفيد-19 سلباً على مبيعات الهواتف الذكية من سامسونغ خلال الربع. ومع ذلك، كان من الممكن أن يكون الانخفاض أسوأ بكثير".

وأوضح أن وجود سامسونغ المحدود في الصين وموقع منشآتها الصناعية خارج الصين حال دون حدوث هبوط حاد".

وسجلت هواوي أسوأ أداء بين أكبر 5 بائعين للهواتف الذكية في الربع الأول من عام 2020. وتراجعت مبيعات هواتفها الذكية إلى 42.5 مليون وحدة، بانخفاض قدره 27.3 % على أساس سنوي. حتى مع أول انخفاض لها على الإطلاق في مبيعات الهواتف الذكية، حافظت هواوي على المركز الثاني بحصة سوقية تبلغ 14.2%.

وقال جوبتا: "ستواجه هواوي عاماً مليئاً بالتحديات". وأوضح أنها قامت بتطوير نظام الخدمات البيئي لديها، ولكن مع عدم وجود تطبيقات غوغل الشهيرة ومتجر غوغل بلاي، فمن غير المرجح أن تجذب هواوي مشتري الهواتف الذكية الجدد في الأسواق الدولية".

في حين أن شركة أبل لا تعتمد على الصين مثل هواوي أو أوبو أو فيفو، إلا أنها واجهت قيوداً على العرض وإغلاق المتاجر ما أثر سلباً على مبيعات أيفون في الربع الأول من عام 2020.

وتراجعت مبيعات أبل أيفون بنسبة 8.2 %، لتصل إلى 41 مليون وحدة في الربع الأول من عام 2020. وتراجعت مبيعات الهواتف الذكية لشركة أوبو بنسبة 19.1% في الربع الأول من عام 2020.

وشهدت جميع الشركات الأخرى مجتمعة انخفاضاً في المبيعات بنسبة 24.2%، وفقاً للتقرير.

وقال التقرير إن المبيعات القوية لأجهزة "ريدمي شومي" في الأسواق الدولية والتركيز القوي على القنوات عبر الإنترنت أديا إلى تحقيق شركة إكسيوم مبيعات أفضل من المتوقع.