الثلاثاء - 03 أغسطس 2021
الثلاثاء - 03 أغسطس 2021
(أرشيفية)

(أرشيفية)

الصين تشتري 3 شحنات أمريكية من فول الصويا رغم تهديدات واشنطن

قامت شركات صينية مملوكة للدولة، بشراء 3 شحنات على الأقل من فول الصويا الأمريكي. ويأتي ذلك على الرغم من قرار الحكومة الصينية بشأن وقف شراء القمح الأمريكي على خلفية تهديدات واشنطن بإلغاء معاملة خاصة لهونج كونج لمعاقبة بكين.

ويوم الجمعة، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه يوجه إدارته لبدء عملية القضاء على معاملة خاصة لهونج كونج، استجابة لخطط الصين لفرض تشريع أمني جديد. وقالت الصين يوم الاثنين، إنها ستواجه محاولات الولايات المتحدة للإضرار بمصالح بكين.

وقال 3 تجار أمريكيين على دراية بالصفقات، إن المشتريات، التي يبلغ مجموعها 180 ألف طن على الأقل من البذور الزيتية، كانت للشحن في أكتوبر أو نوفمبر، وهو ذروة موسم تصدير فول الصويا في الولايات المتحدة عندما يكون فول الصويا الأمريكي الأرخص في العالم، بحسب وكالة رويترز.

وفي وقت سابق، قال مصدران مطلعان على الأمر، إن الصين طلبت من الشركات المملوكة للدولة وقف شراء فول الصويا واللحوم على نطاق واسع في الولايات المتحدة. وقال أحدهم إن مشتريات الدولة من الذرة والقطن الأمريكية تم تعليقها أيضاً.

وقالت المصادر إن الصين مستعدة لتعليق واردات المزيد من المنتجات الزراعية الأمريكية إذا اتخذت واشنطن مزيداً من الإجراءات بشأن هونج كونج.

وأيّ توقف مستمر في الشراء من شأنه أن يهدد التقدم في تحقيق الأهداف المحددة في المرحلة الأولى من اتفاق التجارة الموقع في يناير.

وتعهدت الصين بتعزيز مشتريات المنتجات الزراعية الأمريكية بشكل ملحوظ، بعد خفض الواردات خلال الحرب التجارية الكدمات.

وبموجب الاتفاق التجاري الأولي، تعهدت الصين بشراء منتجات زراعية أمريكية إضافية بقيمة 32 مليار دولار على مدى عامين فوق خط الأساس بناءً على أرقام 2017.

وأفادت وزارة الزراعة الأمريكية بأن الصين اشترت ما قيمته 1.028 مليار دولار من فول الصويا، و691 مليون دولار من اللحوم في الربع الأول من عام 2020، كما اشترت الصين الذرة والقمح وفول الصويا هذا العام.

#بلا_حدود