الاثنين - 26 يوليو 2021
الاثنين - 26 يوليو 2021
(أرشيفية)

(أرشيفية)

«خام برنت» فوق 40 دولاراً مع تصاعد التفاؤل بشأن اجتماع «أوبك»

ارتفعت أسعار النفط عالمياً في تداولات اليوم، ليصل إلى سعر 40 دولاراً، وهو الأعلى منذ مارس السابق، مع تصاعد التفاؤل بشأن تمديد منتجي النفط بـ«أوبك» للتخفيضات المعمقة للإنتاج.

وسجل سعر العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي القياسي تسليم يوليو المقبل 37.68 دولار للبرميل، بارتفاع 2.36%.

وصعد سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم أغسطس القادم 1.72% ليصل إلى 40.25 دولار للبرميل.

وتلقت أسعار النفط دعماً من استمرار الانتعاش في الصين التي كانت بؤرة لتفشي الفيروس حول العالم، حيث نشأ بها، وذلك إلى جانب اتجاه العديد من الحكومات لتخفيف القيود المفروضة للحد من تفشي فيروس كورونا، وإعادة فتح الاقتصاد تدريجياً.

وإلى جانب ذلك، دعمت الأسعار من تخفيضات الإمدادات المقرة من قبل منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» وحلفائها، بما في ذلك روسيا ومنتجون في الولايات المتحدة والنرويج وكندا بنحو 9.7 مليون برميل يومياً خلال مايو ويونيو، مع تخفيف القيود على الاقتصادات المقرة للحد من تفشي فيروس كورونا.

وبموجب خطة «أوبك+» المتفق عليها في أبريل السابق، كان من المقرر قطع الإمدادات القياسية لشهري مايو ويونيو على أن تتقلص إلى 7.7 مليون برميل يومياً من يوليو إلى ديسمبر.

وتشير التوقعات إلى أن المنتجين الرئيسيين المرتقب اجتماعهم خلال الأسبوع الجاري، قد يمددون التخفيضات العميقة البالغة 9.7 مليون برميل، لتحقيق المزيد من المكاسب في الأسعار، والتغلب على تخمة المعروض.

وأظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي أمس، تراجع مخزونات الخام الأمريكية بمقدار 483 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 29 مايو، فيما ارتفع مخزون البنزين والوقود المقطر، وسط ترقب لبيانات إدارة معلومات الطاقة في وقت لاحق من اليوم.

#بلا_حدود