السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

أسعار الغذاء العالمية تصل لأدنى مستوى منذ ديسمبر 2018

أسعار الغذاء العالمية تصل لأدنى مستوى منذ ديسمبر 2018

انخفضت أسعار الغذاء العالمية خلال مايو الماضي للشهر الرابع على التوالي ولأدنى مستوى منذ ديسمبر 2018 (نحو 17 شهراً)، وسط التداعيات الكبيرة لجائحة كورونا على وقف الإمدادات وتراجع الطلب العالمي، حسب التقرير الشهري منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو).

وأوضح التقرير الصادر اليوم، أن متوسط مؤشر فاو لأسعار الغذاء (الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر) بلغ 162.5 نقطة بانخفاض 1.9% مقارنة مع شهر أبريل السابق.

وأشار التقرير إلى تراجع مؤشر فاو لأسعار منتجات الألبان 7.3% بقيادة انخفاضات حادة في أسعار الزبد والأجبان بما يعود جزئياً لانخفاض في طلبيات الاستيراد.

وهبط مؤشر أسعار الزيوت النباتية 2.8 % لأدنى مستوى في 10 أشهر، فيما تراجع مؤشر أسعار اللحوم 0.8%.

كما تراجع مؤشر أسعار الحبوب 1% بعد أن واصلت أسعار الحبوب الصلدة انخفاضاتها، فيما تراجعت أسعار الذرة الأمريكية 16% منذ بداية العالم الحالي.

وأفاد التقرير بأن أسعار تصدير القمح تراجعت وسط توقعات بوفرة في الإمدادات العالمية، فيما شهدت أسعار الأرز ارتفاعاً.

في المقابل، سجل مؤشر فاو لأسعار السكر قفزة نسبتها 7.4% بما يعود بشكل أساسي لمحصول يقل عن المتوقع في بعض كبرى الدول المنتجة على الأخص الهند وتايلاند.

وفي أول توقعات «فاو» لموسم الحبوب في 2020، رجحت أن يبلغ الإنتاج العالمي 2.780 مليار طن بزيادة 2.6% عن مستوى الحصاد القياسي المسجل في 2019.

وأضافت أن إنتاج القمح العالمي في العام الحالي قد يشهد انخفاضاً لأسباب على رأسها ترجيح حدوث تراجعات للإنتاج من الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا والولايات المتحدة بما قد يبدد أثر زيادات متوقعة للإنتاج من روسيا وأستراليا.