الاحد - 01 أغسطس 2021
الاحد - 01 أغسطس 2021
No Image Info

رغم كورونا.. ثروات أغنياء الولايات المتحدة تقفز أكثر من نصف مليار دولار

قفزت ثروات مليارديرات الولايات المتحدة بنسبة تتجاوز 19% ما يعادل 565 مليار دولار منذ بداية جائحة كورونا بالبلاد.

وبحسب تقرير نشره معهد الدراسات السياسية، فإنه في 18 مارس الماضي بدأت قيود الإغلاق والعزل بالولايات المتحدة حتى الآن لترتفع ثروات الأغنياء في الولايات المتحدة، حيث زادت ثروة جيف بيزوس بنحو 36.2 مليار دولار، فيما زادت ثروة مارك زوكربرغ بنحو 30.1 مليار دولار، بحسب وكالة رويترز.

كما ارتفع صافي ثروة إلون موسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، بنحو 14.1 مليار دولار. وقفزت ثروات مليارديرات الولايات المتحدة خلال الأيام السبعة الماضية بنحو 79 مليار دولار.

وقال المدير التنفيذي لدى شركة الجذور لتداول الأوراق المالية سابقاً لـ«الرؤية»، محمد دشناوي: إن تلك الإحصائية تؤكد أن هناك أثرياء استفادوا بشكل قوي من تلك الجائحة، وذلك انعكس على نتائج الشركات التابعة لهم بالفعل.

وأشار إلى أنه يأتي على رأس المستفيدين على مستوى العالم من تلك الأزمة شركة أمازون، والتي هي رائدة في تقديم خدمات وتوصيل السلع عبر الإنترنت مما زاد تفوقها بسبب الحظر وإجرات التباعد الاجتماعي مما رفع نتائج أعمالها وفتح آفاق النمو لها في المستقبل، مما جعل ذلك يزيد شهية المتعاملين، وخاصة أن الشركة بدأت تفتح آفاق جديد في مشاريع الطاقة المتجددة في الصين وأستراليا وأمريكا للوصول بصافي كربون «صفر»، ولذا ارتفعت القيمة السوقية لها من 921 مليار دولار في بداية العام إلى 1.230 تريليون دولار بزيادة قدرها 308 مليار دولار بنسبة 25%.

وأضاف أنه جاء في المرتبة الثانية في الاستفادة من وباء كورونا شركة فيس بوك، والتي استفادت من حظر التجول العالمي مما زاد الإقبال عليها مما رفع قيمة الإعلانات لديها مما رفع هامش ربحيتها وأثر ذلك على قيمة الشركة بالأسواق المالية، حيث ارتفعت الشركة بنسبة تفوق على 10 % من بداية العام، وزادت قيمتها السوقية بـ71 مليار دولار لتصل قيتمتها إلى 655 مليار دولار، هذا بخلاف الآثار الإيجابية في نتائج أعمال شركات الأدوية والمستشفيات وأدوار الرعاية الطبية مما رفع قيمتهم السوقية بالبورصة.

وأفاد دشناوي بأن هذا يعني أن أي حدث إيجابي أو سلبي يؤثر على الأسواق بصورة إيجابية للمستفيدين وصورة سلبية للمتضررين، مشيراً إلى أن الجانب الإيجابي من الأزمة دائماً سيكون من نصيب الشركات التي تعتمد على التكنولوجيا وتتواكب مع متطلبات حياة البشر لما تقضيه المرحلة أما الشركات التقليدية فإن حظوظها فى النمو ستكون محدودة.

#بلا_حدود