الأربعاء - 24 يوليو 2024
الأربعاء - 24 يوليو 2024

ماليزيا تعيّن رئيساً تنفيذياً جديداً لـ«بتروناس»

ماليزيا تعيّن رئيساً تنفيذياً جديداً لـ«بتروناس»

عيّن رئيس الوزراء الماليزي محيي الدين ياسين رئيساً تنفيذياً جديداً في شركة النفط الوطنية بتروليام ناسيونال بي إتش دي (بتروناس).

وقال رئيس الوزراء في بيان يوم السبت إن رئيس شركة بتروناس ومديرها التنفيذي وان زولكيفلي وان وان أريفين سيصبح رئيساً لشركة الخطوط الجوية الماليزية، وسيحل محله تينغكو محمد توفيق تينغكو عزيز. وستكون كل التعيينات المعلن عنها سارية المفعول في مطلع يوليو.

وقال محيي الدين: «في بيئة اقتصادية صعبة، هناك بعض الشركات المملوكة للدولة التي تحتاج إلى تعزيز لتلبية الوضع الطبيعي الجديد في العالم». وتابع: «ستواصل الحكومة إعادة النظر في الريادة في الشركات المملوكة للدولة لضمان تحقيقها للأهداف الاجتماعية والاقتصادية للبلاد».

وذكرت وسائل الإعلام المحلية في وقت سابق أن وان زولكيفلي سيغادر بعد إدارة شركة بتروناس لمدة 5 سنوات. وبعد أن تم تجديد عقده لمدة 3 سنوات من أبريل 2018.

وأمضى «زولكيفلي» حياته المهنية بالكامل مع بتروناس منذ انضمامه إلى شركة النفط عام 1983 كمهندس عمليات. وشملت أدواره العمل كرئيس تنفيذي لوحدة معالجة الغاز بتروناس غاز بي إتش دي، وكبير مسؤولي تشغيل بتروناس. تم تعيينه الرئيس التنفيذي لشركة بتروناس في أبريل 2015.

وقاد زولكيفلي بتروناس خلال الأوقات الصعبة، بدءاً من تغيير أسعار السلع الأساسية الذي بدأ في النصف الثاني من عام 2014. وقد قاد الشركة خلال هذه الفترة من خلال خفض الإنفاق الرأسمالي وخفض الوظائف، في حين حقق أرباحاً لدفع أرباح الحكومة الماليزية الضخمة.

وفي فبراير، قال زولكليفلي إن بتروناس ستدفع 24 مليار رينجيت (5.6 مليار دولار) إلى الحكومة هذا العام. في عام 2019، دفعت بتروناس ما مجموعه 54 مليار رينجت إلى الحكومة، بما في ذلك 24 مليار رينجيت في أرباح عادية و30 مليار رينجيت في أرباح خاصة.

كما قاد وان زولكليفلي بتروناس إلى شراكة مع أرامكو السعودية، وشركة النفط الوطنية السعودية، لبناء مصفاة ضخمة ومجمع مصافي بتروكيماويات في ولاية جوهور الجنوبية بالقرب من سنغافورة.