الخميس - 29 يوليو 2021
الخميس - 29 يوليو 2021
مبنى المركزي الأمريكي في العاصمة واشنطن

مبنى المركزي الأمريكي في العاصمة واشنطن

"الفيدرالي الأمريكي" يضع الأسواق العالمية أمام اختبار كبير

ستواجه الأسواق العالمية اختباراً كبيراً آخر هذا الأسبوع حيث تعقد اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الأمريكية (FOMC) اجتماعها لمدة يومين وسط توقعات بالإبقاء على معدل الفائدة عند مستواه الحالي في ظل الأزمة الراهنة وهي تفشي فيروس كورونا.

وسوف ينتج عن اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة هذا الشهر بيان يوضح سياسة جديدة، وملخص للتوقعات الاقتصادية. وسيعقد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول مؤتمراً صحفياً افتراضياً في ختام الحدث يوم الأربعاء يتحدث فيه عن تطورات الاقتصاد.

وكتب الاقتصادي في بنك نومورا لويس ألكسندر في مذكرة بحثية صادرة مطلع الشهر الجاري: «نظراً لاتساق تعليقات بنك الاحتياطي الفيدرالي منذ اجتماع أبريل، نتوقع بعض التطورات الجديدة في السياسة في اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في يونيو»، وبدلاً من ذلك، من المحتمل أن تركز اللجنة على الإعلان عن تسهيلات ائتمانية وستواصل المناقشات حول التوقعات طويلة الأجل لشراء الأصول والتوجيه المستقبلي.

ويتوقع الاقتصاديون تغييرات قليلة في سياسة الاحتياطي الفيدرالي بعد اجتماع هذا الأسبوع. من المرجح أن يحافظ البنك المركزي على النطاق المستهدف لسعر معدلات الفائدة بين صفر% إلى 0.25%.

ومن المرجح أن توجيهات اللجنة المستقبلية بشأن مسار النطاق المستهدف لن تتغير من بيان اللجنة الفيدرالية لشهر أبريل. وطبقاً لذلك، أكد الاقتصادي في شركة جي بي مورغان، مايكل فيرولي، «لا زيادات حتى أواخر عام 2022، نهاية أفق التوقعات. بينما نعتقد أن اللجنة ستقوم في النهاية بتحسين التوجيه في بيان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، إلا أن التعليقات الأخيرة من ريتشارد كلاريدا نائب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي تشير إلى أن هذه الخطوة لن يتم اتخاذها حتى الخريف».

واستجابة لتفادي تداعيات انتشار وباء كوفيد-19، نشر الاحتياطي الفيدرالي عدداً كبيراً من الإجراءات الطارئة على مدى الأشهر القليلة الماضية لدعم الأسواق، وذكر جيروم باول أن الاحتياطي الفيدرالي لا يزال لديه المزيد مما يمكنه القيام به إذا لزم الأمر.

بالإضافة إلى ذلك، كانت هناك تكهنات حديثة بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يسيطر على منحنى العائد، وهو برنامج للحفاظ على أسعار الفائدة قصيرة الأجل محددة عند مستوى معين.

#بلا_حدود