الأربعاء - 24 يوليو 2024
الأربعاء - 24 يوليو 2024

أسعار النفط عند أعلى مستوى منذ مارس بدعم تمديد اتفاق خفض الإنتاج

أسعار النفط عند أعلى مستوى منذ مارس بدعم تمديد اتفاق خفض الإنتاج

ارتفعت أسعار النفط عالمياً في تداولات اليوم إلى أعلى مستوى منذ 6 مارس السابق، وذلك بدعم اتفاق منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفائها «أوبك+» على تمديد خفض الإنتاج لما بعد يونيو الجاري.

وصعد سعر العقود الآجلة خام نايمكس الأمريكي القياسي تسليم يوليو المقبل بنسبة 0.86% عند 39.89 دولار للبرميل. وسجل سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم أغسطس القادم 42.83 دولار للبرميل - أعلى سعر منذ مطلع مارس السابق - بارتفاع 1.25%.

ويأتي ارتفاع أسعار النفط بدعم موافقة «أوبك +» يوم السبت على تمديد صفقة خفض الإنتاج ـ أكبر خفض يومي في التاريخ - بواقع 9.7 مليون برميل يومياً للشهر الثالث على التوالي لتنتهي بختام يوليو المقبل، للتغلب على تخمة المعروض، وتبعاً لذاك رفعت السعودية - أكبر دولة مصدرة في العالم - أسعار النفط الخام بشكل حاد للشهر القادم.

وتلقت أسعار النفط دعماً حقيقياً جراء اتجاه الحكومات لتخفيض قيود الإغلاق المتبعة للحد من تفشي فيروس كورونا، إلى جانب آمال تعافي الاقتصادات ومن ثم عودة الطلب على الخام.

ورغم ذلك فقد يشكل تخلي بعض المنتجين كالسعودية والكويت والإمارات عن التخفيضات الطوعية قلقاً بشأن زيادة الإمدادات إلى جانب إعادة فتح حقلين رئيسيين للنفط في ليبيا بعد عدة أشهر.

ومع تعافي أسعار النفط إلا أنها لا تزال أقل بكثير من تكاليف معظم منتجي الصخر الزيتي في الولايات المتحدة، ما يؤدي إلى عمليات الإغلاق وحالات التسريح من العمل وخفض التكاليف في أكبر منتج في العالم، فقد تراجع عدد منصات النفط والغاز الطبيعي العاملة في الولايات المتحدة إلى مستوى قياسي منخفض للأسبوع الخامس على التوالي حتى 5 يونيو، وفقاً لبيانات من بيكر هيوز، كما تم إغلاق ما يقرب من 30% من إنتاج النفط البحري الأمريكي يوم الجمعة.