الخميس - 05 أغسطس 2021
الخميس - 05 أغسطس 2021
No Image Info

تبدد آمال محادثات اندماج بين أكبر شركتين لإنتاج الأدوية

أكدت تقارير صحفية وخبراء ألا يتم استكمال محادثات اندماج بين أكبر شركتين لإنتاج الأدوية وسط التسابق على إيجاد لقاح لكورونا. وتأتي تلك التوقعات بعد أن أفادت وكالة بلومبرغ للأنباء نقلاً عن مصادر مطلعة يوم السبت الماضي أن هناك محادثات اندماج محتمل تجري بين شركة أسترا زينكا السويدية وصانع الأدوية المنافسة شركة جلعاد للعلوم الأمريكية.

وبدأت شركة أسترا زينكا المحادثات الشهر الماضي مع شركة جلعاد بشأن اندماج محتمل ولكنها لم تحدد أي شروط متعلقة بالصفقة. وتأتي محادثات الاندماج في وقت تتسابق جلعاد وأسترازينيكا والعديد من صانعي الأدوية الآخرين حول العالم لتطوير لقاحات أو علاجات لـ(كوفيد-19). وكانت ستجمع تلك الصفقة إذا تمت بين 2 من الشركات التي تقود جهود صناعة الأدوية لمكافحة جائحة الفيروس التاجي.

وأفادت تقارير صحفية أمس أن شركة أسترا زينكا قد تراجعت عن اهتمامها بشأن الاندماج على شركة معالجة الفيروسات التاجية جلعاد.

وقال جيفري بورجز المحلل في «سي في بي ليرنك» في مذكرة بحثية للعملاء: إن الجمع بين جلعاد وأسترا زينكا يبدو غير مرجح. مشيراً إلى أن سهم جلعاد حصل على تصنيف متفوق حيث ارتفع بنسبة 18.5٪ هذا العام.

وقال: من تلك الأسباب التي ترجح عدم استكمال الاندماج الذي كان مرتقباً أن ثروة شركة جلعاد تتحسن، ومعنويات المستثمرين إيجابية، والإدارة جديدة وحديثة ومفعمة بالحيوية، والأداء التشغيلي والاستراتيجي للشركة قوي.

ولفت إلى إن معظم صفقات الأدوية الحيوية الكبيرة تنشأ من موقف صعب أو تعثر وليس قوة، وجلعاد اليوم بعيدة عن التعثر أو موقف عدم القوة.

وتبلغ القيمة السوقية لأسهم شركة جلعاد 96 مليار دولار، وهي الشركة التي حصلت على موافقة السلطات الأمريكية بشأن عقار كورونا. حيث منحت هيئة الدواء والغذاء الأمريكية الشركة مطلع مايو ترخيص استخدام الطوارئ (EUA) للعلاج التفاعلي المضاد للفيروسات لعلاج كورونا.

يشار إلى أن شركة جلعاد أمضت سنوات تحت الضغط وسط انخفاض مبيعات أدوية التهاب الكبد سي. واتجهت أسهم الشركة نحو المكاسب بقوة بعد أن تفوقت مبيعات وحدة أدوية فيروس نقص المناعة البشرية. وعلاج السرطان.

وقال محلل كريدي سويس إيفان سيجرمان: «في حين أن الشركتين تشاركان بنشاط في تطوير علاجات كوفيد-19، فإننا نرى تداخلاً محدوداً في محافظ الشركات خارج علم المناعة والأورام».

وأوضح سيجرمان: من منظور جلعاد، نعتقد أن الاندماج المحتمل مع أسترا زينكا لا يتماشى مع أولويات الشركة. مشيراً إلى أن الشركات لا تشارك حالياً في مفاوضات رسمية لعمليات الاندماج والشراء، ولا نعتقد أن الاندماج محتمل بدون دعم من إدارة جلعاد.

#بلا_حدود