الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

مجموعة العشرين تبحث عوامل استقرار أسواق الطاقة

مجموعة العشرين تبحث عوامل استقرار أسواق الطاقة

كشفت رئاسة مجموعة العشرين في السعودية، عن عقد الاجتماع الأول لمجموعة الطاقة المتخصصة ببحث عوامل الاستقرار لأسواق الطاقة لمجموعة العشرين، عبر الوسائل الافتراضية بمشاركة أعضاء مجموعة العشرين والدول المدعوة والمنظمات الدولية.

وتتمثل المهمة الرئيسية المؤسسة بتكليف من وزراء الطاقة لمجموعة العشرين في اجتماعهم الاستثنائي المنعقد في 10 أبريل الماضي، في تأسيس تدابير استجابة لإعادة توازن واستقرار أمن أسواق الطاقة، بحسب بيان رئاسة السعودية لمجموعة العشرين.

ويستعرض الاجتماع تعامل الأعضاء مع تأثير جائحة كورونا على استقرار الأسواق وأمن الطاقة بما في ذلك الآثار الاقتصادية وإحاطة من المنظمات الدولية فيما يخص التدابير التي اتخذت بما في ذلك تدني الاستثمار في قطاع الطاقة والآثار السلبية المصاحبة لذلك.

وأشار البيان إلى قيام الأعضاء بتخفيض الإنتاج وزيادة مآخذ الاحتياطيات النفطية الاستراتيجية وإتاحة المزيد من المخازن للمنتجين، وزيادة التخزين في البحار، بالإضافة لمنع تسريح العمالة في قطاع الطاقة، ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

ويأتي الاجتماع مع بدء محادثات لجنة وزارية لـ«أوبك+»، اليوم الخميس، لمراجعة ما تحقق من تقدم في خفض قياسي لإمدادات النفط، ومناقشة خطط من دول لم تلتزم بعد بحصتها من الخفض بالكامل بشأن تصورها المطروح لكيفية الوفاء به.