الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

«جلعاد» تعلن عن كلفة عقار «ريميسيفير» لفيروس كورونا

«جلعاد» تعلن عن كلفة عقار «ريميسيفير» لفيروس كورونا

أعلنت شركة جلعاد ساينس، ومقرها كاليفورنيا، اليوم الاثنين، عن السعر المنتظر لعلاج الفيروس التاجي كورونا، الذي سيكلف المستشفيات نحو 3120 دولاراً لمريض لديه تأمين تجاري.

وبحسب بيان، فمع الإعلان عن خطط تسعيرها استعداداً لبدء توزيع الدواء المضاد للفيروسات في يوليو، كانت الشركة تبرعت بجرعات إلى حكومة الولايات المتحدة لتوزيعها منذ أن تلقت إذن استخدام الطوارئ في مايو.

وقالت شركة الأدوية إنها ستبيع العقار ريميسيفير، مقابل 390 دولاراً لكل جرعة إلى حكومات الدول المتقدمة حول العالم، وسيبلغ سعر شركات التأمين الخاصة الأمريكية نحو 520 دولاراً لكل جرعة في الولايات المتحدة، هذا يعني أن جلعاد ستفرض سعراً أقل للبرامج الحكومية، مثل الرعاية الطبية وسعراً أعلى لشركات التأمين الخاصة.

وأضافت الشركة أنها أبرمت اتفاقيات مع مصنعي الأدوية الجنيسة لتوفير الدواء «بتكلفة أقل بكثير» في الدول النامية. وارتفعت أسهم جلعاد بأكثر من 2 % في التعاملات المبكرة يوم الاثنين.

وقالت الشركة إن غالبية المرضى الذين سيعالجون بـ ريميسيفير سيحصلون على دورة علاجية لمدة 5 أيام باستخدام 6 جرعات من الدواء. وبذلك ترتفع تكلفة الحكومة إلى 2340 دولاراً للمرضى الذين يتلقون العلاج لمدة 5 أيام وبنحو 3120 دولاراً للمرضى من خلال التأمين التجاري.

وتكلف دورة العلاج الأطول التي تستغرق 10 أيام، والتي تستخدم في المتوسط نحو 11 جرعة من الداوء، الحكومات بنحو 4.290 دولاراً لكل مريض وبنحو 5720 دولاراً للمريض الأمريكي الذي لديه تأمين خاص.

وقالت الشركة إن استخدام الدواء سيساعد المستشفيات على توفير نحو 12000 دولار لكل مريض بسبب الخروج المبكر من المستشفى. ففي أبريل، أصدر المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية نتائج دراسته التي أظهرت أن مرضى «كوفيد-19» الذين تناولوا ريميسيفير عادة ما يتعافون بشكل أسرع بنحو 4 أيام من أولئك الذين لم يتناولوا الدواء.